ينتهي : 02-11-2014
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
طائرالايمان تجربتي لسيارة لكزس ال اس 430 وارد كوريا
بقلم : stolen moments
صـدى الآهـات

اعلانات

العودة   تويوتا العربية - TOYOTA4arab.com > منتدى سيارات السيدان Sedans > كورولا COROLLA

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 02-22-2011, 03:00 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 115483
المكان: جده
سيارتي : كورولا+;كامري2000
السنه: 2011
اللون: سماوي&اخضر
العمر:
المشاركات: 238
بمعدل : 0.15 يوميا
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 50
abusuhil عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 9
تم شكره 57 مرة في 20 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
abusuhil غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : كورولا COROLLA
هام اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات
يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- إلى ثلاثة أشياء أساسية و هي 1- كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها عموما ثم 2- دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم 3- الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.


أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:


قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من الضاغط ( تكون باردة ).


و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:


1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض أجهزةالتكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.
2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و فضالات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.
3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط بمركز متخصص في هذا المجال.



ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..


1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي
(3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع دائرة تبريد المحرك ) و تخليصه من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها حساس قياس درجة حرارة المقصورة.
2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة لمصابي الحساسية الصدرية.
3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف الدفيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.
4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.


ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:


1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.
2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.
3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.
4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث













..::اضغط زر الاعجاب اذا اعجبك موضوعي::..

عرض البوم صور abusuhil  
2 أعضاء قالوا شكراً لـ abusuhil على المشاركة المفيدة:
قديم 02-22-2011, 08:38 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف متقاعد

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 35331
المكان: تبوك
سيارتي : COROLLA1.8
السنه: 2010
اللون: ابيض
العمر:
المشاركات: 1,708
بمعدل : 0.70 يوميا
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 246
برق حائل عضو مبدعبرق حائل عضو مبدعبرق حائل عضو مبدع

الاوسمة

عدد مرات شكره للأعضاء: 237
تم شكره 154 مرة في 48 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
برق حائل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

يعطيك العافيه اخوووي على المعلومااااات












عرض البوم صور برق حائل  
قديم 02-22-2011, 11:14 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 54694
المكان: جده
سيارتي : rx350panorama+corola
السنه: 2009
اللون: ابيض+بيج
العمر:
المشاركات: 71
بمعدل : 0.04 يوميا
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 18
saeed&&ksa عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الإتصالات
الحالة:
saeed&&ksa غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

يعطيك الف عافيه اخوي علي المعلومات ومشكوووووور الف شكر












عرض البوم صور saeed&&ksa  
قديم 02-22-2011, 05:02 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 97468
المكان: الخرج
سيارتي : كورولا 1.8
السنه: 2008
اللون: رصاصي
العمر:
المشاركات: 2,899
بمعدل : 1.72 يوميا
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 95
تويوتــا وبس عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 462
تم شكره 19 مرة في 4 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
تويوتــا وبس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

تسلم على الموظوع الرائع












عرض البوم صور تويوتــا وبس  
قديم 02-22-2011, 05:34 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 121767
المكان: الرياض
سيارتي : كورولا
السنه: 2009
اللون: ابيض
العمر:
المشاركات: 1,589
بمعدل : 1.03 يوميا
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 277
ولد عبد العزيز عضو مبدعولد عبد العزيز عضو مبدعولد عبد العزيز عضو مبدع

الاوسمة

عدد مرات شكره للأعضاء: 29
تم شكره 343 مرة في 78 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
ولد عبد العزيز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

مشكور يالغالي على المعلومات القيمة












عرض البوم صور ولد عبد العزيز  
قديم 02-23-2011, 02:14 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 115483
المكان: جده
سيارتي : كورولا+;كامري2000
السنه: 2011
اللون: سماوي&اخضر
العمر:
المشاركات: 238
بمعدل : 0.15 يوميا
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 50
abusuhil عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 9
تم شكره 57 مرة في 20 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
abusuhil غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

اشكركم على مروركم












عرض البوم صور abusuhil  
قديم 03-03-2011, 07:12 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 115483
المكان: جده
سيارتي : كورولا+;كامري2000
السنه: 2011
اللون: سماوي&اخضر
العمر:
المشاركات: 238
بمعدل : 0.15 يوميا
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 50
abusuhil عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 9
تم شكره 57 مرة في 20 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
abusuhil غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

يسلمووو على المروور












عرض البوم صور abusuhil  
قديم 03-03-2011, 08:13 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 104380
المكان: جده
سيارتي : COROLLA 1.8
السنه: 2003
اللون: ذهبي
العمر:
المشاركات: 72
بمعدل : 0.04 يوميا
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 30
(( محمد )) عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 4
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
(( محمد )) غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

طرح مميز


الله يعطيك العافيه

وضحت يدك على الجرح . . مكيف سيارتي عطلان

تعرف مهندس ممتاز في جده ؟












عرض البوم صور (( محمد ))  
قديم 03-03-2011, 11:48 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 133454
المكان: العراق
سيارتي : corolla
السنه: 2009
اللون: silver
العمر:
المشاركات: 36
بمعدل : 0.03 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 15
ali al omari عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
ali al omari غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

شكرا للاخ على هذا الطرح الجميل
ولكن لدي سؤال
هل ينطبق نفس خطوات التشخيص على ضاغط من النوع الروتري كما في الكورلا الحديثة ام فقط على الكومبريسر(النوع القديم)
لان في النوع الروتري تكون مسورة الغاز الموصلة من الراديتر الى المبخرة اكثر برودة من الاخرى

ارجو التوضيح ولكم الشكر












عرض البوم صور ali al omari  
قديم 03-12-2011, 12:55 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 136555
المكان: تبوك
سيارتي : كورلا
السنه: 2011
اللون: رصاصي
العمر:
المشاركات: 8
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابو غرام عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
ابو غرام غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : abusuhil المنتدى : كورولا COROLLA
رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

مشكور اخوي ع الموضوع الرائع بصرحه استفدت من الموضوع
والله يعطيك العافيه يعسل












عرض البوم صور ابو غرام  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الموقع مشاركات آخر مشاركة
تكييف الراكب بارد لكن تكييف السائق لا ! عاشق الخالد قسم الاستفسارات والطلبات 11 10-31-2010 10:39 PM
اختبار تصادم للبرادو و بعض من السيارات.. أبوخـالد برادو PRADO 5 09-26-2010 07:32 AM
أجهزة الترفيه في السيارات تقلل تركيز السائقين ولد جلفار القسم العام 8 06-03-2008 11:23 PM
أجهزة كشف السمكرة والبوية في السيارات النورس الأسود لكزس ال اس LEXUS LS 7 05-28-2008 02:41 AM
اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات من الخفجي القسم العام 9 05-11-2007 10:34 PM

Untitled 2
الساعة الآن 08:56 AM.


موقع تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها. وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط.

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2