النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية abusuhil
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    239
    معدل تقييم المستوى
    5

    هام اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات
    يحتاج قائد السيارة إلي تشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة سواء باردا أو دافئا طبقا للظروف الجوية و المناخية..و سوف نستعرض في هذا المجال-بإذن الله تعالي- إلى ثلاثة أشياء أساسية و هي 1- كيفية التعرف علي أعطال دورة التكييف و أسبابها عموما ثم 2- دور المستخدم الأساسي في الحفاظ علي عمل الدورة بكفاءة ثم 3- الطريقة المثالية للاستخدام لتحقيق العمر التشغيلي.


    أولا: كيفية الوقوف علي أعطال دورة التكييف إن وجدت:


    قم بتشغيل جهاز التكييف بالسيارة علي السرعة البطيئة ( سرعة اللاحمل لمحرك السيارة ) لمدة ثلاث دقائق تقريبا ثم علي السرعة القصوي لمدة خمس دقائق أخري ثم راجع أو أنظر العين الزجاجية (15) أعلي خزان سائل التبريد.. فإذا وجدت فقاعات هوائية دل ذلك علي وجود هواء بالدائرة ويعني ذلك ضعف عملية التبريد و نقص الكفاءة – و بذلك يجب إعادة شحن الدائرة و استنزاف الهواء منها- أما في حال سلامة النظام فلا توجد فقاعات هوائية أثناء التشغيل مع ظهورها فقط عند إبطال تشغيل المكيف ثم اختفائها تماما و كذا نلاحظ وجود فارق واضح في درجة حرارة ماسورة دخول الفريون للضاغط ( تكون حارة ) و ماسورة خروج الفريون من الضاغط ( تكون باردة ).


    و من أسباب ضعف كفاءة دورة تكييف الهواء بالسيارة:


    1- قد يكون غاز الفريون غير كاف للحد المطلوب وللوقوف علي ذلك هناك في بعض أجهزةالتكييف عدسة خاصة يمكن من خلالها رؤية ما يشبه الضباب أو فقاعات مع وجود قطرات أشبه بقطرات الندا في صباح الشتاء في موقع تسريب غاز الفريون بالدائرة كدليل علي تسرب الفريون.. وللتأكد من ذلك بالقطع يتم قياس ضغط غاز الفريون بالدائرة بمركز متخصص وإعادة الشحن بعد إصلاح مكان التسرييب.
    2- قد يوجد حول المبخر - Evaporator -( الثلاجة ) من الخارج أتربة و فضالات نتيجة سحبها مع الهواء داخل مقصورة السيارة أثناء تشغيل جهاز التكييف و بذلك تحتاج إلي التنظيف إما بتيار هواء ذو ضغط مناسب أو الفك و الغسيل بالماء للتخلص من الأتربة المتراكمة بين شرائح الإشعاع.
    3- أيضا قد يكون ضاغط الفريون بالنظام قلت كفاءته بسبب زيادة العمر التشغيلي له مما يقلل من سرعة دوران غاز الفريون بالدائرة و بالتالي قلة كفاءة الدائرة و قدرتها علي التبريد مما يستلزم الكشف التقني المتخصص عي قدرة و ضغط الخروج للضاغط بمركز متخصص في هذا المجال.



    ثانيا:ما هو المطلوب من قائد السيارة للحفاظ علي جهاز التكييف بحالة جيدة و كفاءة قصوي..


    1- يجب مراعاة تنظيف المشع الأمامي
    (3) الخاص بدورة التكييف (يثبت أمام مشع دائرة تبريد المحرك ) و تخليصه من الأتربة المتراكمة باستمرار و ذلك يساعد علي عدم إجهاد ضاغط الفريون للوصول إلي درجة التبريد المطلوبة و المضبوط عليها حساس قياس درجة حرارة المقصورة.
    2- ضرورة تنظيف المبخر ( الثلاجة ) سنويا أو كلما لزم الأمر و تخليصها من الأتربة و البكتيريا التي تتراكم علي الزعانف و تسبب مشاكل صحية للركاب و خاصة لمصابي الحساسية الصدرية.
    3- الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن.. فعند استخدام التكييف الدفيء تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي.. و العكس بالنسبة للهواء البارد.. أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا.. و علي ركاب المقاعد الأمامية فقط استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية.
    4- يجب مراعاة نظافة المقصورة و دواسات الأرجل من الأتربة و غيرها حتى لا يتم سحبها مع الهواء الدوار.. حيث يبرد أو يسخن بمروره ليعاد دفعه من فتحات التهوية.


    ثالثا :الطريقة المثالية لتشغيل جهاز تكييف الهواء بالسيارة:


    1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلي للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل و خاصة في الشتاء.
    2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن داخل المقصورة مرتفع الحرارة قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية علي الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا و ذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.
    3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد و أعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلي أن تشعر بتكييف المقصورة.
    4- قم بضبط درجتي تبريد الهواء و معدل اندفاعه بما يناسبك لتحقق الغرض المنشود من أجهزة تكييف السيارات و هي الشعور بالراحة و تركيز الانتباه و بالتالي القيادة الآمنة لأطول فترة ممكنه مما يقلل من معدل الحوادث



  2. #2
    مشرف متقاعد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1,708
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    يعطيك العافيه اخوووي على المعلومااااات

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    71
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    يعطيك الف عافيه اخوي علي المعلومات ومشكوووووور الف شكر

  4. #4
    عضو مبدع الصورة الرمزية تويوتــا وبس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    2,939
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    تسلم على الموظوع الرائع

  5. #5
    عضو شرف الصورة الرمزية ولد عبد العزيز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,589
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    مشكور يالغالي على المعلومات القيمة
    pp:2875b17a

  6. #6
    عضو متميز الصورة الرمزية abusuhil
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    239
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    اشكركم على مروركم



  7. #7
    عضو متميز الصورة الرمزية abusuhil
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    239
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    يسلمووو على المروور



  8. #8
    عضو نشيط الصورة الرمزية (( محمد ))
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    72
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    طرح مميز


    الله يعطيك العافيه

    وضحت يدك على الجرح . . مكيف سيارتي عطلان

    تعرف مهندس ممتاز في جده ؟

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    شكرا للاخ على هذا الطرح الجميل
    ولكن لدي سؤال
    هل ينطبق نفس خطوات التشخيص على ضاغط من النوع الروتري كما في الكورلا الحديثة ام فقط على الكومبريسر(النوع القديم)
    لان في النوع الروتري تكون مسورة الغاز الموصلة من الراديتر الى المبخرة اكثر برودة من الاخرى

    ارجو التوضيح ولكم الشكر

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات

    مشكور اخوي ع الموضوع الرائع بصرحه استفدت من الموضوع
    والله يعطيك العافيه يعسل

المواضيع المتشابهه

  1. تكييف الراكب بارد لكن تكييف السائق لا !
    بواسطة عاشق الخالد في المنتدى قسم الاستفسارات والطلبات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-31-2010, 10:39 PM
  2. اختبار تصادم للبرادو و بعض من السيارات..
    بواسطة أبوخـالد في المنتدى برادو PRADO
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-26-2010, 07:32 AM
  3. أجهزة الترفيه في السيارات تقلل تركيز السائقين
    بواسطة ولد جلفار في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-03-2008, 11:23 PM
  4. أجهزة كشف السمكرة والبوية في السيارات
    بواسطة النورس الأسود في المنتدى لكزس ال اس LEXUS LS
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-28-2008, 02:41 AM
  5. اختبار و صيانة و تشغيل أجهزة تكييف السيارات
    بواسطة من الخفجي في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-11-2007, 10:34 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عن تويوتا العربية
منتديات تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها، وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
تابعنا على تويتر