النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سعة المكينة والاحصنة

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    استفتاء سعة المكينة والاحصنة

    السـلام عليكــم ..



    بودي أن استفسر عن عدة أمور ..
    واعتبروني جاهل في السيارات ويريد الاستفادة من ما عندكم من خبرات


    1/ فائدة سعة المكينة ( يعني كل مازادت سعة المكينة كلما ....... ؟؟؟ )

    2/ فائدة زيادة عدد الاحصنة ( يعني كل مازاد عدد الاحصنة كلما .....؟؟؟ )

    3/ بعض السيارات سعة مكينتها عالية مثل الجمس لكنها في المقاومة أقل من سيارات مكينتها اصغر ليش؟

    4/ كيف أعرف سعة مكينة سيارتي ؟

    5/ كلل مازادت سعت المكينه كل مازاد عدد الاحصنه ؟



    وشكراً مقدماً ..

  2. #2
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    938
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    أخوي أنا ماني راعي خبرة كافية لكن بفيدك باللي أعرفه ..

    كلما زادت سعة المكينة كلما زاد من قوة أداء المحرك في الخط أي على سرعات عالية ويريح المكينة أيضاً

    كلما زادت أحصنة المكينة كلما زادت قوة أداء المحرك ..

    والجمس صحيح مكينته وسعته اللترية كبيرة إلا إنك لا تنسى وزنه كبيرة وثقيل مرة هذا ياللي يجعله

    ثقيل بالمقاوم .. يعني لو تحط مكينة الجمس على كامري ياشيخ ماتقدر تمسكها بتصير طيارة

    والعكس صحيح لو تحط مكينة الكامري على الجمس بتشوف الجمس يادوب يمشي ..

    تقبل مداخلتي .. وإن شاء الله يفيدونك بقية الأخوان أصحاب الخبرة الكافية ماراح يقصرون

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطن الجروح مشاهدة المشاركة
    والجمس صحيح مكينته وسعته اللترية كبيرة إلا إنك لا تنسى وزنه كبيرة وثقيل مرة هذا ياللي يجعله

    ثقيل بالمقاوم .. يعني لو تحط مكينة الجمس على كامري ياشيخ ماتقدر تمسكها بتصير طيارة

    والعكس صحيح لو تحط مكينة الكامري على الجمس بتشوف الجمس يادوب يمشي ..

    تقبل مداخلتي .. وإن شاء الله يفيدونك بقية الأخوان أصحاب الخبرة الكافية ماراح يقصرون

    هذا اللي انا ابغى اوصل له .. ان فيه عوامل ثانية تؤثر في الاداء والسرعه

    مثل الوزن .. يعني الجيوب والجموس رغم قوة مكاينها الا انها اقل سرعه من غيرها


    طيب سيارة صغيرة مثل اليارس سعتها اللترية قليلة لكنها خفيفة .. هل تساعدها خفتها في انها تكون سريعة نوعاً ما ؟

    استنتج من هذا ان السيارات الرياضية تجمع بين خفة الوزن وسعة المكينه نسبياً ..


    يعطيك العافية

  4. #4
    عضو نشيط الصورة الرمزية مرهم اللكزس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    133
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    هناك علاقة "نسبية" بين:

    - حجم المحركة (السعة اللترية) وبين العزم مما ينعكس على زيادة التسارع.
    - سرعة الدوران الاقصى (rpm) وبين القوة الحصانية مما ينعكس على زيادة السرعة القصوى للسيارة.

    هناك عوامل اخرى مثل الوزن والانسيابية تؤثر على الأداء بشكل عام.

    قوة المحرك وعزمة يرتبط بشكل رئيسي بفعالية تصميم المحرك و ليس بحجمه.

    اذا حبيت تفصيل اكثر ... اطرح سؤالك ونجيب ان شاء الله

  5. #5
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abo_Dahm مشاهدة المشاركة
    السـلام عليكــم ..



    بودي أن استفسر عن عدة أمور ..
    واعتبروني جاهل في السيارات ويريد الاستفادة من ما عندكم من خبرات


    1/ فائدة سعة المكينة ( يعني كل مازادت سعة المكينة كلما ....... ؟؟؟ )

    2/ فائدة زيادة عدد الاحصنة ( يعني كل مازاد عدد الاحصنة كلما .....؟؟؟ )

    3/ بعض السيارات سعة مكينتها عالية مثل الجمس لكنها في المقاومة أقل من سيارات مكينتها اصغر ليش؟

    4/ كيف أعرف سعة مكينة سيارتي ؟

    5/ كلل مازادت سعت المكينه كل مازاد عدد الاحصنه ؟



    وشكراً مقدماً ..

    السؤال الاول:

    المكينة في الاساس هي حقل انفجارات ويتم الاستفادة من الانفجارات لتحويلها لطاقة حركية
    وكلما زادة كمية المواد المساعدة في الانفجار يزيد من قوة الانفجار.

    المواد المساعدة في الانفجار الوقود والاكسجين عند تعرضهم للحرارة يحدث الانفجار. اذا كلما كانت سعة المكينة كبيرة فيمكننا زيادة كمية الوقود والاوكسجين في المحرك.

    وهذي هي فائدة سعة المكينة هي مقدار كمية الوقود والاكسجين داخل السلندر وكلما زادة الكمية زادة القوة !!!

    السؤال الثاني:
    الاحصنة ( horsepower ) هي وحدة لقياس قوة المحرك كلما زادة قوة المحرك كلما تحسن اداء السيارة.

    السؤال الثالث:
    اولا ليس شرطا ان السيارة ذات السعة الاكبر تكون اقوى من السيارة ذات سعة اصغر . وبالنسبة للسيارات الكبيرة مثل الجموس والجيوب مستواه اقل من غيرها في المقاومة لعدة اسباب اهمها نسبة القوة للوزن. مثال سيارة وزنها 2000 كيلو وقوتها 300 حصان اذا كل 1 حصان يحمل 6.66 كيلو ومثال لسيارة اخرى وزنها 1500 حصان وقوتها 300 حصان اذا كل 1 حصان يحمل 5 كيلو فبتأكيد السيارة الثانية بتكون اقوة من الاولى اذا تطابقة ظروفهم.
    ومن الاسباب الاخرى الانسيابية السيارات الكبيرة تكون انسيابيتها اقل من السيارات الصغيرة فتكون مقاوتها للهواء اكثر من الصغيرة وهذا بياثر على مستواها.

    السؤال الرابع:
    يمكن معرفتها من خلال كاتلوج السيارة اول من خلال الانترنت

    السؤال الخامس
    الاجابة في السؤال الاول

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    كلام جميل جدا

  7. #7
    عضو متألق الصورة الرمزية مكّاوي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    11,720
    معدل تقييم المستوى
    23

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    شوف بالنسبة لحجم المكينة
    كل ماكان اكثر كل ماقدرنا نستخرج احصنة اعلى وغير كدا يفيدك في الخط لان المكينة كبيرة تاخد راحتها

    وبالنسبة للاحصنة تزيد الاداء وفيه حاجات ثانية تساعدها واهم شي التورك الي اغلب الناس ما تعطيه اهتمام

    وبالنسبة للسيارات الكبيرة قوة في القومة لكن الخط مو مرة
    لان االخط له عوامل كثيرة مرة وانا بطرح لك الي اقدر عليه
    1-الاحصنة وهي اهم عامل
    2-التورك وتعتبر ثاني عاامل وهي مكملة للاحصنة او بمعنى اصح اللطاقة الي تساعد الاحصنة
    3- الانسييابية
    4- نسب القير.. النسب العالية افضل على السعات العالية
    5-عدد السلندرات
    6- السعة اللترية
    7-الكارونة
    8-البرمجة يعني في سيارات برمجتها تكون للسعات العالية وفي سيارات تكون لحلبات او التحميل وتحمل الاوزاان اوغيرها
    9-نوع الدفع خلفي ولا امامي ولا رباعي والرباعي خايس في الخط
    10- الوزن
    11- كل ماكانت السيارة قريبة من الارض كل ماكان افضل عشان ما تضيع الانسيابية

    هدا الي اقدر افيدك فيه

  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    والله كلام رائع جداً وجميل واستفدت بشكل كبييير من افادات الاخوان




    اخونا مرهم اللكزس ..
    قوة المحرك وعزمة يرتبط بشكل رئيسي بفعالية تصميم المحرك و ليس بحجمه.
    اذا ماعليك امر تعطينا امثلة .. وتحملنا ترا انت قلت اطرح سؤالك ونحن نجيب


    وعندي ايضاً سؤال آخر :

    هل هناك علاقة بين الاحصنة والوزن .. بحيث يقال / كل حصان يشيل .... كيلو

    فمثلاً : تكون السيارة ( أ ) : بوزن 1600 كيلوجرام.. وباحصنة 160
    فيكون كل حصان يشيل 10 كيلو جرام..

    والسيارة (ب ) : بوزن 1200 كيلوجرام .. وباحصنة 120
    فيكون كل حصان يشيل 10 كيلوجرام ايضاً

    فيصبح الاداء متقارب بين السيارة أ و السيارة ب .. رعم ان احصنة أ أكثر
    لكن يلعب عامل خفة الوزن دور للسيارة ب


    شكراً للجميع .. وارجو اني ما اكون ثقلت عليكم

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية مرهم اللكزس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    133
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abo_Dahm مشاهدة المشاركة
    والله كلام رائع جداً وجميل واستفدت بشكل كبييير من افادات الاخوان




    اخونا مرهم اللكزس ..


    اذا ماعليك امر تعطينا امثلة .. وتحملنا ترا انت قلت اطرح سؤالك ونحن نجيب


    وعندي ايضاً سؤال آخر :

    هل هناك علاقة بين الاحصنة والوزن .. بحيث يقال / كل حصان يشيل .... كيلو

    فمثلاً : تكون السيارة ( أ ) : بوزن 1600 كيلوجرام.. وباحصنة 160
    فيكون كل حصان يشيل 10 كيلو جرام..

    والسيارة (ب ) : بوزن 1200 كيلوجرام .. وباحصنة 120
    فيكون كل حصان يشيل 10 كيلوجرام ايضاً

    فيصبح الاداء متقارب بين السيارة أ و السيارة ب .. رعم ان احصنة أ أكثر
    لكن يلعب عامل خفة الوزن دور للسيارة ب


    شكراً للجميع .. وارجو اني ما اكون ثقلت عليكم

    اعطيك مثال على محركين كلها 2000 سي سي ********على الهامش**** سي سي يعني سنتمتر مكعب = مليلتر "ملم" ... للتحويل من انش مكعب CID (مقاس السيارات الامريكية زي 454) إلى CC نضرب في 2.54 تكعيب = 16.38.********

    عندك مكينة الكرسيدا 21R و مكينة الهوندا F20C

    الكرسيدا 100 حصان والهوندا 250 حصان !!

    طبعاً فعالية المحرك تعتمد على تصميمه ... ومن الممكن ان يصمم المحرك بحيث تكون قوته الحصانية ضعيفة على حساب اعتبارات اخرى مثل زيادة العزم او قابلية انواع وقود رديئة او تحمل اشغال شاقة.



    بالنسبة لسؤالك ... الاداء (السرعة) نظرياً تكون متساوية بالنسبة للسيارة أ و ب (بغض النظر عن حجم المحرك ايضاً) إذا كانت نسبة الإنسيابية والاحتكاك متساوية.

    احس انه درس فيزياء
    التعديل الأخير تم بواسطة مرهم اللكزس ; 10-22-2011 الساعة 01:05 PM

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    22
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: سعة المكينة والاحصنة

    يعطيك العافية

المواضيع المتشابهه

  1. ضغط المكينة
    بواسطة كامري & فورد في المنتدى قسم الاستفسارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-25-2011, 08:00 AM
  2. نقص زيت المكينة!!؟
    بواسطة هجر الحبيب في المنتدى كورولا COROLLA
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 05-22-2011, 11:14 PM
  3. صوت المكينة
    بواسطة صاحب السيارة في المنتدى قسم الاستفسارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-17-2010, 04:55 AM
  4. ضغط المكينة
    بواسطة saheeeeeer في المنتدى اوريون AURION
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 07-20-2009, 08:07 AM
  5. هل هما نفس المكينة !
    بواسطة مزالي في المنتدى فورتشنر FORTUNER
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-10-2008, 06:51 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عن تويوتا العربية
منتديات تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها، وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
تابعنا على تويتر