ينتهي : 03-11-2014
ينتهي : 02-11-2014
ينتهي : 20-11-2014
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
vaaav11 سلة خلفية + أسبير علاق + جلسة
بقلم : أبو صالح
L T Z

اعلانات

العودة   تويوتا العربية - TOYOTA4arab.com > المنتديات العامه > قسم التزويد والتعديل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12-17-2011, 08:23 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم التزويد والتعديل
شرح فكرة التروس واختلاف النسب

تكملة لدورات سابقة
الموضوع الاول: دورة في اساسيات هندسة السيارات


الموضوع الثاني: دورة في اساسيات هندسة السيارات


التي للاسف لم تكتمل لعل وعسى ان نكملها مستقبلا



حبيت اليوم ان اطرح موضع التروس
كلنا نعرف أن القوة تنتقل من المحرك إلى القير ويقوم القير بنقلها إلى الديفرنسات ومن ثم نقلها إلى الكفر كل هذي التنقلات تحدث بين تروس مصممة بطريقة هندسية أن شاء الله من خلال هذا الموضوع بيكون عندنا كل البدائيات التي يجب أن نعرفها عن طريقة عمل هذه التروس واختلاف مقاساتها.



نسب التروس خلونا في البداية نفهم معنى نسب الترس دائما ما نسمع نسبة القير الأول مثلا 2.80 والثاني 1.90 وهكذا وش معنى النسب هذي ؟؟؟؟




الترس هو عبارة عن بكرة دائرة أطرافها مسننة فائدة هذه الأطراف أنتربط كل ترس بأخر. طبعا من شرط هذه التروس أنها تكون متجانسة يعني أن تكون أسنانهاوالفراغات التي بينها متساوية في جميع التروس بلا استثنى حتى يتمكن كل ترس أنيشتبك مع الأخر هكذا.









الصورة هذي توضح المسافات بين الأسنان وأيضا حجم السن وغيرها من البيانات:




لذلك نجد أن هناك ترس اكبر من الأخر بسبب لو كان عندك دائرة قطرها 50سم ويوجد فيها 25 سن فلو أردت أن تزيد الأسنان فأنت محتاج إلى تكبير الدائرة المهم ألان أن نعرف ما علاقة الأسنان ببعض وعددها بالمثال يتضح المقال:
لو كان عندنا ترس صغير مكون من 15 سن وعندنا ترس أخر اكبر مكون من 25سن الترسان مترابطين مع بعضهم البعض لو أردنا أن نعرف نسبتهم لبعض نستخدم القانونالتالي:
نسبة القير = (عدد أسنان الترس الكبير ) / (عدد أسنان الترس الصغير )
نطبق على مثالنا نسبة القير = 25 / 15 = 1.66 وتكتب هكذا 1.66:1
طيب عرفنا نطلع النسبة لكن ما هو مدلول هذه النسبة ؟؟؟
مدلولها هو ان الترس الكبير سوف يدور لفه كاملة عندما يلف الترس الصغير لفة كاملة و 0.66 لفة
نحن عرفنا أن أسنان التروس سوف تترابط مع بعضها الترس الصغير لو بدا من السن رقم 1 وشبك بالسن رقم 1 في الترس الكبير واستمر في الحركة إلى السن رقم 15 بكذا يكون أكمل دورة كاملة لكن الترس الكبير وصل السن رقم 15 لكن لم يكمل الدورة كاملة باقي 10 أسنان لكي تكتمل فيحتاج الترس الصغير أن يعيد الدورة من جديد حتى يكتمل الترس الكبير دورة كاملة. بالطبع سوف تكون سرعة الترس الصغير أعلى من الترس الكبير.



الفيديو يوضح هذه العملية






أتمنى أن تكون طريقة حساب النسب وضحت وعرفنا الهدف منها.



الآن خلونا نأخذ مثال عملي ونطبق ما تعلمنا سابقا سوف نطبق المثال علىكورفت c6 zo6
نسبة القير الأول : 2.66
نسبة القير الثاني : 1.78
نسبة القير الثالث : 1.30
نسبة القير الرابع : 1.00
نسبة القير الخامس : 0.74
نسبة القير السادس : 0.50
نسبة الديفرنس: 3.42
يجب أن نعرف أن نسب القير المكتوبة هي دورة المكينة بشكل أوضح مثلا المكينةبتم 2.66 دورة عندما يتم القير الأول دورة واحدة وهذا من باب استنتاج تورك عالي وفي القير الثاني بتم المكينة 1.78 دورة عندما يتم القير دورة واحدة وهكذا وفي النسبة الرابعة تكون نسبة القير مساوية للمكينة أي كلامها يمتلك نفس السرعة ( نفس عدد الأسنان في الترسين ) وفي النسب الأخيرة تكون سرعة القير اكبر من سرعة المكينة وهذا يخفف الجهد على المكينة مع استمرارية الحركة .
طبعا إلى الآن ما تطرقنا إلى الديفرنس ما تعرفنا عليه سابقا هو نسبة دوران المكينة مع القير. نتعرف الآن نسبة القير إلى الديفرنس الذي يقوم بدور تحريك الكفر. أي كل 3.42 دورة في الدفرنس بيتم دورة واحدة للكفر. وللربط بين المكينة ونسب القير والديفرنس ودورة الكفر. نقول تحتاج المكينة 9.097 دورة في القير الاولحتى تتم دورة واحدة للكفر كيف تمت العملية الحسابية (نسبة القير الاول x نسبةالديفرنس ) = ( 2.66 x 3.42 ) تساوي = 9.097
دورة. وهكذا في الترس الثاني (1.78 X 3.42 ) تساوي = 6.0876
دورة للمكينة.
عرفنا العلاقة الكاملة بين دورة المكينة ونسب القير مع الديفرنس.
الآن نتعرف وش علاقة النسب مع مقاس الكفر. مقاس كفرات الكورفت الخلفية325/30/19 طبعا 325 mm يعبر عن عرض الكفر و 30 تعبر عن ارتفاع دعسة الكفر وهي عبارة عننسبة مئوية من العرض وفي الحالة هذي تكون نسبها 30% من 325 ويساوي 97.5mm و 19 mmمقاس الجنط. اذا اردنا ان نحسب محيط الكفر يساوي 83.808 يمكن حساب المحيط بالرابط هذا


Tire Diameter And Circumference Calculator


معنى الكلام هذا ان الكفر في دورته الكاملة يقطع مسافة 83.808 انش أي مايساوي 2.12 متر. اذا ما يحدث اذا غيرنا مقاس الكفرات سوف تتغير المسافة المقطوعة في الدورة الكاملة وبالتالي تتأثر نسب السيارة. لانه كما وضحنا سابقا للمكينة دورات معينة عند كل نمرة لكي يتم دورة واحدة للكفر طبعا الدورة هذي مترابطة مع محيط الكفر.
هذي بعض العلاقات بين مقاس الكفر و RPM والريشيو تبع القير والديفرنس





لي تكملة لشرح تأثير اختلاف مقاس الكفر بصورة اوضح بحاول اقرأ عن الموضوع اكثر


اخوكم ابو عبد العزيز


الموضوع اجتهاد شخصي معرض للصواب والخطأ فأرجوا المعذرة عن الاخطأ


يسمح بالنقل مع ذكر المصدر


















..::اضغط زر الاعجاب اذا اعجبك موضوعي::..


التعديل الأخير تم بواسطة Japanese Eagle ; 12-17-2011 الساعة 10:50 PM
عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
7 أعضاء قالوا شكراً لـ Japanese Eagle على المشاركة المفيدة:
قديم 12-17-2011, 09:47 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متألق

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 147042
المكان: مكة المكرمة
سيارتي : ماكسيما
السنه: 1998
اللون: اخضر
العمر:
المشاركات: 11,480
بمعدل : 10.38 يوميا
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 204
مكّاوي عضو مبدعمكّاوي عضو مبدعمكّاوي عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 0
تم شكره 81 مرة في 63 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
مكّاوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

ما شاء الله عليك اخوي احمد


بس عندي سؤال بسيط

لما تتغير الكاروزنه ناس كثير تقول تقوي القومة لكن الخط يضعف او العكس

ايش السبب في التغير هذا












عرض البوم صور مكّاوي   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 09:48 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 131704
المكان: بريده
سيارتي : كوكو 1.8
السنه: 2002
اللون: ابـيض
العمر:
المشاركات: 1,633
بمعدل : 1.13 يوميا
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 399
ابوعوف بريده عضو مبدعابوعوف بريده عضو مبدعابوعوف بريده عضو مبدعابوعوف بريده عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 265
تم شكره 195 مرة في 50 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
ابوعوف بريده غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

احلى التقييمات معلومات دسمه تشكر عليها
خالص شكري وامتناني












عرض البوم صور ابوعوف بريده   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 10:16 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 133462
المكان: جده
سيارتي : camry
السنه: 2001
اللون: أخضر
العمر:
المشاركات: 3,227
بمعدل : 2.31 يوميا
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 248
A-v-a-l-o-n عضو مبدعA-v-a-l-o-n عضو مبدعA-v-a-l-o-n عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 4
تم شكره 120 مرة في 70 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
A-v-a-l-o-n متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

يا بو أحمد كم انت كبيـــر
انا عندي احساس انكـ متخصص هندسة ..

كلامكـ واضح ومتسلسل ومفهوم تماما

استفسارات بسيطــة

اقتباس:
نسبة القير الثالث : 1.30
طيب اذا قلنا نسبة القير الثالث = 1.30 لكن هل يعني انه
- القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للقير الثاني
أو
- القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للمكينة نفسها !

الاستفسار الثاني
علاقة التوركـ مع نسب القير ! ماني فاهمها ؟ وعلاقة الـتورك ايضا مع rpm

آآخر شي نبغا تطبيقات عملية .. الله لا يهينكـ

كيف المحرك هذا يتناسب مع القير هذا عشان يعطي = الأداء المطلوب
وياليت تكون مثلا التطبيقات على شكليــن عشان نشوف الفرق وكيف تتم الخلطات
المثال الأول : محرك ls7 + جير zo6
المثال الثاني : محرك gtr + جير gtr
واذا قلبنا المتغيرات كيف بتكون النتيجة ؟
ولازم برضو نعرف اش الأشياء الثانية اللي تأثر في الخلطة .. على سبيل المثال الوزن ..


في أسئلة كثيرة في بالي بس لكن خلها حبة حبة

مشكور يبو أحمد على الموضوع الرائع













التعديل الأخير تم بواسطة A-v-a-l-o-n ; 12-17-2011 الساعة 10:18 PM
عرض البوم صور A-v-a-l-o-n   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 10:41 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اولا ياشباب اعتذر عن اللخبطة الي حاصلة في الموضوع تشابك الكلمات مع بعضها بسبب اني كاتب الموضوع في ملف وورد ونسخته على المنتدى فتسبب المشكلة هذي بحاول اعدل على الموضوع

ولي رد على كل استفساراتكم ( الله يعين على الاختبار خخخخخخخخخخ) شباب بالله سهلوا الاسئلة خلونا حبايب هههههههههه












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 10:58 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waleed jely مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليك اخوي احمد


بس عندي سؤال بسيط

لما تتغير الكاروزنه ناس كثير تقول تقوي القومة لكن الخط يضعف او العكس

ايش السبب في التغير هذا
هلا اخوي وليد


شوف لو فهمت الموضوع كامل مضبوط بتفهم سبب التغير


مثل ما وضحنا سابقا فائدة الكرونة تدوير الكفر مضبوط!!


لو غيرنا مقاس الكرونة بتختلف معاك دورات الكفر نفس المثال الموجود في الموضوع للكورفت الكرونة 3.42 لو غيرناها الى 4.2 على نفس مقاس الكفرات بيصير في القير الاول المكينة بتدور 11.17 مع كل لفة كفر كاملة شايف كيف تغير الرقم عن الكرونة 3.42 لكن لو تلاحظ ايضا ان المكينة اخذت دورات اكثر في دورة واحدة للكفر وهذا بيأثر على خط السيارة


اتمنى ان تكون الصورة واضح


وتحت امرك بأي سؤال












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 11:03 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعوف بريده مشاهدة المشاركة
احلى التقييمات معلومات دسمه تشكر عليها
خالص شكري وامتناني
هلا ابو عوف


مرورك وتقييم تاج على راسي والله


اتمنى ان تكون استفد من الموضوع












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 11:28 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A-v-a-l-o-n مشاهدة المشاركة
يا بو أحمد كم انت كبيـــر
انا عندي احساس انكـ متخصص هندسة ..

كلامكـ واضح ومتسلسل ومفهوم تماما

استفسارات بسيطــة

طيب اذا قلنا نسبة القير الثالث = 1.30 لكن هل يعني انه
- القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للقير الثاني
أو
- القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للمكينة نفسها !

الاستفسار الثاني
علاقة التوركـ مع نسب القير ! ماني فاهمها ؟ وعلاقة الـتورك ايضا مع rpm

آآخر شي نبغا تطبيقات عملية .. الله لا يهينكـ

كيف المحرك هذا يتناسب مع القير هذا عشان يعطي = الأداء المطلوب
وياليت تكون مثلا التطبيقات على شكليــن عشان نشوف الفرق وكيف تتم الخلطات
المثال الأول : محرك ls7 + جير zo6
المثال الثاني : محرك gtr + جير gtr
واذا قلبنا المتغيرات كيف بتكون النتيجة ؟
ولازم برضو نعرف اش الأشياء الثانية اللي تأثر في الخلطة .. على سبيل المثال الوزن ..


في أسئلة كثيرة في بالي بس لكن خلها حبة حبة

مشكور يبو أحمد على الموضوع الرائع
هلا اخوي افلون


اولا اسمى احمد ( ابو عبد العزيز )


نعم انا طالب هندسة لكن المكانيكا مو تخصصي متخصص هندسة مدنية


والحمد لله دائم اشك اني ما اعرف اوصل الكلام فتجدني اطول الهرجة وهي قصيرة لكن ولله الحمد توفقنا في الموضوع هذا


واحب اهنيك على اسئلتك القيمة وبجاوب على الاسئلة الى امتلك لها اجابات شافيه


بالنسبة للسؤال الاول نعم هذي نسبة بين دورات المكينة وبين القير الثالث لكن لا بد من وجود نسبة بين القير الاول والثاني وباقي النمر ويمكن حسابها بنفس الطريقة ( عدد اسنان القير الكبير / عدد اسنان القير الصغير ). والدليل على ذلك هو انخفاض دورات المحرك اثناء التقل بين النمر


بالنسبة للتورك او العزم هو عبارة عن حركة دائرة مع عقارب الساعة او عكس عقارب الساعة


المشكلة اني ماني قارد اوضحها لك بأعطيك مثال لو متذكر ايام الدراجات تختلف مقاساتها 18 و 20 و 24 وهكذا تختلف في مقاس الكفر وايضا ساعة الجنزير لو ركبنا ساعة دراجة 18 على دراجة مقاس 20 بتلاحظ ان حركتها بتكون اسهل لكن سرعتها بتكون اقل بسبب صغير مقاس الترس فالمسافة.
على العموم كلما كبرت اللفة تحتاج عزم اكبر لان المسافة تزيد من بين السنتر تبع الترس الى حافة الترس.


بالنسبة rbm هو عبارة عن حركة الحذاف كم لفة يسويها في الدقيقة بموجب حركته نحسب تحسب عدد لفات تروس القير بمعرفة النسب بينهم وكلما زات الفات زاد العزم.


بالنسبة للسؤال الاخير لو عرفنا الكلام هذا مضبوط 100% نفتح انا واياك مصنع لصناعة القيور اعتقد ان الامور معقدا جدا


اما الجيتي ار فهي اكثر تعقيدا بحكم انها دفع رباعي ويوجد نسب للدفرينس الامامي فتزيد الامور تعقيدا لكن لو تذكر اني قلت لك سبب تفوق sleepdoc في الربع ميل عن غيره هو الكفرات وهو غير مقاسات الكفرات الخلفة عن الامامية وبكذا غير حسابات توزيع الدفرنسات كاملة.


انا بحاول ابحث اكثر وافصل في الموضوع وانتظر ايضا مشاركات اخواننا الاعضاء اتوقع ابو حمد عنده خبره بالنسب ولعبها بحكم تجرتبه وايضا اخو ابو معاذ وكمان طلاب الهندسة المكانيكية لان هذا هو لب دراستهم












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 11:33 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اعتذر من الاخ وليد والاخ افلون عن حذف الردود لخروجها عن الموضوع












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 11:34 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متألق

البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 147042
المكان: مكة المكرمة
سيارتي : ماكسيما
السنه: 1998
اللون: اخضر
العمر:
المشاركات: 11,480
بمعدل : 10.38 يوميا
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 204
مكّاوي عضو مبدعمكّاوي عضو مبدعمكّاوي عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 0
تم شكره 81 مرة في 63 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
مكّاوي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة japanese eagle مشاهدة المشاركة
اعتذر من الاخ وليد والاخ افلون عن حذف الردود لخروجها عن الموضوع
يا رجال عادي ما عندك مشكلة

بس حبيت امزح مع افلون شويتين












عرض البوم صور مكّاوي   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2011, 03:21 PM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

سوف اضع مثال للكورفت سوف نتعرف كيفية حساب السرعة بمعرفة الريشيو تبع القير والديفرنس والاربي ام ومقاس الكفر.

ونتعرف على تأثير تغير مقاس الكفر في نسبة الكارونة.


اخوي افلون سوف اتطرق لشرح التورك بالتفصيل ان شاء الله












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2011, 04:57 PM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المشرف العام

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 33755
المكان: رابغ
سيارتي : SEQUOIA - LIMITED
السنه: 2009
اللون: رصاصي معدني
العمر:
المشاركات: 6,747
بمعدل : 2.69 يوميا
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 1093
راعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدعراعي الجبيل عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 629
تم شكره 155 مرة في 40 مشاركة
Garage

الإتصالات
الحالة:
راعي الجبيل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

الله يعطيك العافية ابو عبدالعزيز ...
موضوع بسيط ومفيد بكل ماتعنيه الكلمة ... لك كل الشكر والتقدير على ماتقدمه للأعضاء ..

تحياتي
ابو حمدان












عرض البوم صور راعي الجبيل   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2011, 10:33 PM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 133462
المكان: جده
سيارتي : camry
السنه: 2001
اللون: أخضر
العمر:
المشاركات: 3,227
بمعدل : 2.31 يوميا
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 248
A-v-a-l-o-n عضو مبدعA-v-a-l-o-n عضو مبدعA-v-a-l-o-n عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 4
تم شكره 120 مرة في 70 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
A-v-a-l-o-n متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

في انتظاركـ يبو عبدالعزيز












عرض البوم صور A-v-a-l-o-n   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 12:06 PM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو شرف

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 52079
المكان: الرياض
سيارتي : كورلا 1.8
السنه: 2007
اللون: بحري
العمر:
المشاركات: 1,053
بمعدل : 0.53 يوميا
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 149
كورولا ووبس عضو مبدعكورولا ووبس عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 643
تم شكره 44 مرة في 14 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
كورولا ووبس غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

عندي سؤال يالغالي ومالقيت له اجابة ويارب انت تفيدني ..

اللحين في مكاين ستة سلندر وسعتها الترية صغيرة زي الابيكا ستة سلندر والسعة اللترية 2.0

بينما الكامري اربعة سلندر وسعته اللترية 2.4


السؤال الثاني / وش الفرق بين القوى الحصانية والتورك (وهل هو قوة الجر ) ؟

وانا كمستخدم ايش يهمني بالاثنين يعني اذا بغيت اشتري سيارة وش اهتم له سواء كانت سيدان او جيب !


شاكر لك ..












عرض البوم صور كورولا ووبس   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 02:46 PM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اعتذر عن التأخير

طيب تكملة للموضوع لحساب سرعة الكورفت بمعرفة:

نسبة الديفرنس: 3.42
-----------------------------------
نسب القير:
نسبة القير الأول : 2.66
نسبة القير الثاني : 1.78
نسبة القير الثالث : 1.30
نسبة القير الرابع : 1.00
نسبة القير الخامس : 0.74
نسبة القير السادس : 0.50
-----------------------------------
مقاس الكفرات الخلفية: 325/30/19
قطر الكفر نحسبه من الرابط التالي
Tire Diameter And Circumference Calculator
القطر يساوي = 26.677 انش
-----------------------------------
الرد لاين للار بي ام : 7000 RPM
-----------------------------------
القانون لحساب السرعة يقول

السرعة = ( rbm * قطر الكفر ) / ( نسبة الديفرنس * نسبة القير * 336 )
نطبق على القير الاول:
السرعة = ( 7000 * 26.677) / (3.42 * 2.66 * 336) = 61.092 mph
ونحولها بالكيلو / ساعة = 61.0925 * 1.6 = 97.748 kph

باستخدام برنامج الاكسل لحساب باقي النمر


الان هذي ارقام الستوك كفرات وريشيو خلونا نشوف تاثير تغير مقاس الكفرات
لو غيرنا مقاس الكفرات الى 315/35/17 نفس المقاس الي يستخدمه السائق Ranger
بيسير القطر = 25.681 انش

وباستخدام الاكسل لحساب السرعة



نلاحظ اختلاف السرعة في كل نمرة نستطيع ان نحسب تأثير تغير الكفر في نسب الديفرنس بالعلاقة:
نسبة الديفرنس = ( طول القطر للكفرات القديمة * نسب الديفرنس الاصلية ) / طول القطر للكفرات الجديدة
لو طبقناها في مثالنا = ( 26.677 * 3.42 ) / 25.681 = 3.553

يعني اذا غيرت مقاس الكفرات الى المقاس الجديد كانك مغير الكرونة من 3.42 الى 3.55

ان شاء الله ان الامور وضحت باقي الشرح سأكمله لاحقا .....













التعديل الأخير تم بواسطة Japanese Eagle ; 12-22-2011 الساعة 01:28 AM
عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2011, 03:34 PM   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كورولا ووبس مشاهدة المشاركة
عندي سؤال يالغالي ومالقيت له اجابة ويارب انت تفيدني ..

اللحين في مكاين ستة سلندر وسعتها الترية صغيرة زي الابيكا ستة سلندر والسعة اللترية 2.0

بينما الكامري اربعة سلندر وسعته اللترية 2.4


السؤال الثاني / وش الفرق بين القوى الحصانية والتورك (وهل هو قوة الجر ) ؟

وانا كمستخدم ايش يهمني بالاثنين يعني اذا بغيت اشتري سيارة وش اهتم له سواء كانت سيدان او جيب !


شاكر لك ..
هلا اخو كورولا


بالنسبة للسؤال الاول ماني فاهم وش المطلوب


اما السؤال الثاني هناك علاقة بين العزم و القوة الحصانية علاقة وثيقة وان كان العزن هو االاساس والقوة الحصانية مشتقة منها. ومقدار العزم يعتمد على سعة محرك السيارة و مقاسات الاستروكر تبع المكينة. على العموم سوف نسترسل اكثر في الموضوع تبعا لتسلسل الموضوع تابع معنا الموضوع وان شاء الله سوف تجد الاجابة.












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2011, 12:54 AM   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

نكمل يا شباب

الان نريد ان نعرف وش علاقة التورك مع RPM وكيف تنتقل بين نسب القير


نعرف ان لكل محرك يستخرج عزم وقوة حصانية. طبعا انتاج العزم مرتبط بسعة المحرك وايضا مقاسات الاستروكر تبع المكينة بالاضافة الى نوعية المواد واوزانها كل هذي مرتبطه بانتاج العزم


هناك علاقة بين العزم والقوة الحصانية تقول:



بحيث:
τ :التورك
f : عدد دورات RPM

بصراحة الامور هذي معقدة جدا جدا وتحتاج تفصيل اكثر ما اقدر افصل فيها اكثر من كذا. ما اريده هو ان المحرك ان كل محرك ينتج بنتج عزم وقوة.

خلونا نستمر على مثالنا الكورفت الكورفت تتنتج تورك مقداره 470 @ 4800 اقصى عزم بيكون على 4800 rpm
طبعا انا ما اعرف التوزيع الدقيق للتورك على rpm لكن بوزع توزيع عشوائي حتى تتضح الصورة:



في الجدول الماضي نلاحظ تأثير نسب القير على اختلاف التورك ولعملية حساب التورك عند rpm معين ونمرة محددة نأخذ مثال القير الثاني عند 3000 rpm


المكينة تنتج 300 ft.lb عند 3000 rpm لو اردنا ان نحسب مقدار التورك عند نسبة معينة نضربه في نسبة القير فيصبح 300 * 1.78 = 534 ft.lb
نلاحظ كيفية ارتفاع العزم مع القيور الصغرى وانخفاض العزم مع القيور الكبرى وهذي هي الفائدة الاصلية من القيربوكس.


وطريقة معرفة rpm اثناء التنقل بين النمر يعني لو كنت على 7000 rpm في القير الاول ونقل على الثاني كم بينزل rpm ؟؟؟؟
القانون يقول:
rpm * ( نسبة القير الثاني / نسبة القير الاول ))
نطبق:
7000 *(1.78 / 2.66) = 4684.2 rpm
الرقم يعبر عن انخفاض rpm اثناء النقل من القير الاول عند 7000 rpm الى القير الثاني


الى هنا اكتفي بهذا













التعديل الأخير تم بواسطة Japanese Eagle ; 12-21-2011 الساعة 06:28 AM
عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2011, 01:11 PM   المشاركة رقم: 18 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف متقاعد

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 47329
المكان: جده
سيارتي : ايــكــو
السنه: 2004
اللون: عودي
العمر:
المشاركات: 8,932
بمعدل : 4.15 يوميا
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 1627
sloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدعsloomee عضو مبدع

الاوسمة

عدد مرات شكره للأعضاء: 785
تم شكره 520 مرة في 118 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
sloomee غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

انا في بداية الموضوع تلخبطت شويتين .. و صليت على النبي , و قلت خليني اكمل الموضوع كامل ..



و الحمد الله فهمت الفكره من خلال اخر رد لك ..



طيب تحب نظيف شي يبو عبد العزيز ؟؟ ولا ودك تكمل الموضوع لحالك عشان ما نشوش عليك ؟؟












عرض البوم صور sloomee   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2011, 05:17 AM   المشاركة رقم: 19 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف قسم الفيديو

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 50675
المكان: جده
سيارتي : ---------
السنه: 2010
اللون: --------
العمر:
المشاركات: 4,955
بمعدل : 2.46 يوميا
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 1085
Japanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدعJapanese Eagle عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 63
تم شكره 277 مرة في 110 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
Japanese Eagle متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

^^^^^^

هلا اخوي سلوم


بالعكس سعيد بمشاركاتكم معاي في الموضوع واتمنى الاعضاء يتحمسوا شوي حتى الواحد يتحمس معاهم


على العموم الموضوع موضوعك واضيف الي تحب نحن هنا نستفيد من بعضنا












عرض البوم صور Japanese Eagle   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2011, 07:29 AM   المشاركة رقم: 20 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو لامع

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 120799
المكان: جده
سيارتي : تمشي
السنه: 2010
اللون: يلمع
العمر:
المشاركات: 8,549
بمعدل : 5.46 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 1073
_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع_-ṧĐмắŦ- _ عضو مبدع
عدد مرات شكره للأعضاء: 80
تم شكره 381 مرة في 117 مشاركة

الإتصالات
الحالة:
_-ṧĐмắŦ- _ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Japanese Eagle المنتدى : قسم التزويد والتعديل
رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

الحمد لله يا رب

موضوعك علمني الكثير

واثبت لي الكثير من خلال موضوع الـzr1 يوم رديت وقلت يمكن عليها كارونه او شئ والكل كذب كلامي

وما قصر اخونا ابو معاذ وضح لي انه يمكن مغير الجنوط والكفرات وفعلا هذا الحاصل

ومعروف من زمان انه يوم يصغر القطر للكفرات يعطيك قومه حلوه وخط سيء

مشكور حبيب قلبي ابو عبدالعزيز

الله يوفقك يا رب

برب عندي اختبار دعواتكم












عرض البوم صور _-ṧĐмắŦ- _   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع الموقع مشاركات آخر مشاركة
استفسار : سؤال بخصووص تشاابه المكااين واختلاف العداد؟؟؟؟؟ اف جي ابوغانم اف جي كروزر FJ CRUISER 13 12-25-2011 11:35 AM
حصري : كورولا 6تعشيقات واختلاف المكينة (صور) نــايف كورولا COROLLA 23 08-26-2010 08:14 PM
صور : كورولا 6تعشيقات واختلاف المكينة (صور) 2011 النافارا كورولا COROLLA 2 08-26-2010 08:04 AM
شريت سيارة ؟؟ ماذا تفعل ومالذي يجب تغييره ؟(فكرة تحت الإنشاء) ياهملالي برادو PRADO 4 10-24-2009 11:35 PM
البنزين واختلاف الراي بين 95 و 91 بني زيد فورتشنر FORTUNER 22 09-26-2009 03:20 AM

Untitled 2
الساعة الآن 08:08 PM.


موقع تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها. وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط.

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2