صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 36

الموضوع: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

  1. #1
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    تكملة لدورات سابقة
    الموضوع الاول: دورة في اساسيات هندسة السيارات


    الموضوع الثاني: دورة في اساسيات هندسة السيارات


    التي للاسف لم تكتمل لعل وعسى ان نكملها مستقبلا



    حبيت اليوم ان اطرح موضع التروس
    كلنا نعرف أن القوة تنتقل من المحرك إلى القير ويقوم القير بنقلها إلى الديفرنسات ومن ثم نقلها إلى الكفر كل هذي التنقلات تحدث بين تروس مصممة بطريقة هندسية أن شاء الله من خلال هذا الموضوع بيكون عندنا كل البدائيات التي يجب أن نعرفها عن طريقة عمل هذه التروس واختلاف مقاساتها.



    نسب التروس خلونا في البداية نفهم معنى نسب الترس دائما ما نسمع نسبة القير الأول مثلا 2.80 والثاني 1.90 وهكذا وش معنى النسب هذي ؟؟؟؟




    الترس هو عبارة عن بكرة دائرة أطرافها مسننة فائدة هذه الأطراف أنتربط كل ترس بأخر. طبعا من شرط هذه التروس أنها تكون متجانسة يعني أن تكون أسنانهاوالفراغات التي بينها متساوية في جميع التروس بلا استثنى حتى يتمكن كل ترس أنيشتبك مع الأخر هكذا.









    الصورة هذي توضح المسافات بين الأسنان وأيضا حجم السن وغيرها من البيانات:




    لذلك نجد أن هناك ترس اكبر من الأخر بسبب لو كان عندك دائرة قطرها 50سم ويوجد فيها 25 سن فلو أردت أن تزيد الأسنان فأنت محتاج إلى تكبير الدائرة المهم ألان أن نعرف ما علاقة الأسنان ببعض وعددها بالمثال يتضح المقال:
    لو كان عندنا ترس صغير مكون من 15 سن وعندنا ترس أخر اكبر مكون من 25سن الترسان مترابطين مع بعضهم البعض لو أردنا أن نعرف نسبتهم لبعض نستخدم القانونالتالي:
    نسبة القير = (عدد أسنان الترس الكبير ) / (عدد أسنان الترس الصغير )
    نطبق على مثالنا نسبة القير = 25 / 15 = 1.66 وتكتب هكذا 1.66:1
    طيب عرفنا نطلع النسبة لكن ما هو مدلول هذه النسبة ؟؟؟
    مدلولها هو ان الترس الكبير سوف يدور لفه كاملة عندما يلف الترس الصغير لفة كاملة و 0.66 لفة
    نحن عرفنا أن أسنان التروس سوف تترابط مع بعضها الترس الصغير لو بدا من السن رقم 1 وشبك بالسن رقم 1 في الترس الكبير واستمر في الحركة إلى السن رقم 15 بكذا يكون أكمل دورة كاملة لكن الترس الكبير وصل السن رقم 15 لكن لم يكمل الدورة كاملة باقي 10 أسنان لكي تكتمل فيحتاج الترس الصغير أن يعيد الدورة من جديد حتى يكتمل الترس الكبير دورة كاملة. بالطبع سوف تكون سرعة الترس الصغير أعلى من الترس الكبير.



    الفيديو يوضح هذه العملية
    Gear and Wheels Part 1 - YouTube
    Gears and Wheels Part 2 - YouTube




    أتمنى أن تكون طريقة حساب النسب وضحت وعرفنا الهدف منها.



    الآن خلونا نأخذ مثال عملي ونطبق ما تعلمنا سابقا سوف نطبق المثال علىكورفت c6 zo6
    نسبة القير الأول : 2.66
    نسبة القير الثاني : 1.78
    نسبة القير الثالث : 1.30
    نسبة القير الرابع : 1.00
    نسبة القير الخامس : 0.74
    نسبة القير السادس : 0.50
    نسبة الديفرنس: 3.42
    يجب أن نعرف أن نسب القير المكتوبة هي دورة المكينة بشكل أوضح مثلا المكينةبتم 2.66 دورة عندما يتم القير الأول دورة واحدة وهذا من باب استنتاج تورك عالي وفي القير الثاني بتم المكينة 1.78 دورة عندما يتم القير دورة واحدة وهكذا وفي النسبة الرابعة تكون نسبة القير مساوية للمكينة أي كلامها يمتلك نفس السرعة ( نفس عدد الأسنان في الترسين ) وفي النسب الأخيرة تكون سرعة القير اكبر من سرعة المكينة وهذا يخفف الجهد على المكينة مع استمرارية الحركة .
    طبعا إلى الآن ما تطرقنا إلى الديفرنس ما تعرفنا عليه سابقا هو نسبة دوران المكينة مع القير. نتعرف الآن نسبة القير إلى الديفرنس الذي يقوم بدور تحريك الكفر. أي كل 3.42 دورة في الدفرنس بيتم دورة واحدة للكفر. وللربط بين المكينة ونسب القير والديفرنس ودورة الكفر. نقول تحتاج المكينة 9.097 دورة في القير الاولحتى تتم دورة واحدة للكفر كيف تمت العملية الحسابية (نسبة القير الاول x نسبةالديفرنس ) = ( 2.66 x 3.42 ) تساوي = 9.097
    دورة. وهكذا في الترس الثاني (1.78 X 3.42 ) تساوي = 6.0876
    دورة للمكينة.
    عرفنا العلاقة الكاملة بين دورة المكينة ونسب القير مع الديفرنس.
    الآن نتعرف وش علاقة النسب مع مقاس الكفر. مقاس كفرات الكورفت الخلفية325/30/19 طبعا 325 mm يعبر عن عرض الكفر و 30 تعبر عن ارتفاع دعسة الكفر وهي عبارة عننسبة مئوية من العرض وفي الحالة هذي تكون نسبها 30% من 325 ويساوي 97.5mm و 19 mmمقاس الجنط. اذا اردنا ان نحسب محيط الكفر يساوي 83.808 يمكن حساب المحيط بالرابط هذا


    Tire Diameter And Circumference Calculator


    معنى الكلام هذا ان الكفر في دورته الكاملة يقطع مسافة 83.808 انش أي مايساوي 2.12 متر. اذا ما يحدث اذا غيرنا مقاس الكفرات سوف تتغير المسافة المقطوعة في الدورة الكاملة وبالتالي تتأثر نسب السيارة. لانه كما وضحنا سابقا للمكينة دورات معينة عند كل نمرة لكي يتم دورة واحدة للكفر طبعا الدورة هذي مترابطة مع محيط الكفر.
    هذي بعض العلاقات بين مقاس الكفر و RPM والريشيو تبع القير والديفرنس





    لي تكملة لشرح تأثير اختلاف مقاس الكفر بصورة اوضح بحاول اقرأ عن الموضوع اكثر


    اخوكم ابو عبد العزيز


    الموضوع اجتهاد شخصي معرض للصواب والخطأ فأرجوا المعذرة عن الاخطأ


    يسمح بالنقل مع ذكر المصدر






    التعديل الأخير تم بواسطة Japanese Eagle ; 12-17-2011 الساعة 10:50 PM

  2. #2
    عضو متألق الصورة الرمزية مكّاوي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    11,720
    معدل تقييم المستوى
    23

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    ما شاء الله عليك اخوي احمد


    بس عندي سؤال بسيط

    لما تتغير الكاروزنه ناس كثير تقول تقوي القومة لكن الخط يضعف او العكس

    ايش السبب في التغير هذا

  3. #3
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    1,633
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    احلى التقييمات معلومات دسمه تشكر عليها
    خالص شكري وامتناني

  4. #4
    عضو مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    3,579
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    يا بو أحمد كم انت كبيـــر
    انا عندي احساس انكـ متخصص هندسة ..

    كلامكـ واضح ومتسلسل ومفهوم تماما

    استفسارات بسيطــة

    نسبة القير الثالث : 1.30
    طيب اذا قلنا نسبة القير الثالث = 1.30 لكن هل يعني انه
    - القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للقير الثاني
    أو
    - القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للمكينة نفسها !

    الاستفسار الثاني
    علاقة التوركـ مع نسب القير ! ماني فاهمها ؟ وعلاقة الـتورك ايضا مع rpm

    آآخر شي نبغا تطبيقات عملية .. الله لا يهينكـ

    كيف المحرك هذا يتناسب مع القير هذا عشان يعطي = الأداء المطلوب
    وياليت تكون مثلا التطبيقات على شكليــن عشان نشوف الفرق وكيف تتم الخلطات
    المثال الأول : محرك ls7 + جير zo6
    المثال الثاني : محرك gtr + جير gtr
    واذا قلبنا المتغيرات كيف بتكون النتيجة ؟
    ولازم برضو نعرف اش الأشياء الثانية اللي تأثر في الخلطة .. على سبيل المثال الوزن ..


    في أسئلة كثيرة في بالي بس لكن خلها حبة حبة

    مشكور يبو أحمد على الموضوع الرائع
    التعديل الأخير تم بواسطة A-v-a-l-o-n ; 12-17-2011 الساعة 10:18 PM

  5. #5
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اولا ياشباب اعتذر عن اللخبطة الي حاصلة في الموضوع تشابك الكلمات مع بعضها بسبب اني كاتب الموضوع في ملف وورد ونسخته على المنتدى فتسبب المشكلة هذي بحاول اعدل على الموضوع

    ولي رد على كل استفساراتكم ( الله يعين على الاختبار خخخخخخخخخخ) شباب بالله سهلوا الاسئلة خلونا حبايب هههههههههه

  6. #6
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waleed jely مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك اخوي احمد


    بس عندي سؤال بسيط

    لما تتغير الكاروزنه ناس كثير تقول تقوي القومة لكن الخط يضعف او العكس

    ايش السبب في التغير هذا
    هلا اخوي وليد


    شوف لو فهمت الموضوع كامل مضبوط بتفهم سبب التغير


    مثل ما وضحنا سابقا فائدة الكرونة تدوير الكفر مضبوط!!


    لو غيرنا مقاس الكرونة بتختلف معاك دورات الكفر نفس المثال الموجود في الموضوع للكورفت الكرونة 3.42 لو غيرناها الى 4.2 على نفس مقاس الكفرات بيصير في القير الاول المكينة بتدور 11.17 مع كل لفة كفر كاملة شايف كيف تغير الرقم عن الكرونة 3.42 لكن لو تلاحظ ايضا ان المكينة اخذت دورات اكثر في دورة واحدة للكفر وهذا بيأثر على خط السيارة


    اتمنى ان تكون الصورة واضح


    وتحت امرك بأي سؤال

  7. #7
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعوف بريده مشاهدة المشاركة
    احلى التقييمات معلومات دسمه تشكر عليها
    خالص شكري وامتناني
    هلا ابو عوف


    مرورك وتقييم تاج على راسي والله


    اتمنى ان تكون استفد من الموضوع

  8. #8
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A-v-a-l-o-n مشاهدة المشاركة
    يا بو أحمد كم انت كبيـــر
    انا عندي احساس انكـ متخصص هندسة ..

    كلامكـ واضح ومتسلسل ومفهوم تماما

    استفسارات بسيطــة

    طيب اذا قلنا نسبة القير الثالث = 1.30 لكن هل يعني انه
    - القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للقير الثاني
    أو
    - القير الثالث يدور دورة ونص مقابل دورة واحدة للمكينة نفسها !

    الاستفسار الثاني
    علاقة التوركـ مع نسب القير ! ماني فاهمها ؟ وعلاقة الـتورك ايضا مع rpm

    آآخر شي نبغا تطبيقات عملية .. الله لا يهينكـ

    كيف المحرك هذا يتناسب مع القير هذا عشان يعطي = الأداء المطلوب
    وياليت تكون مثلا التطبيقات على شكليــن عشان نشوف الفرق وكيف تتم الخلطات
    المثال الأول : محرك ls7 + جير zo6
    المثال الثاني : محرك gtr + جير gtr
    واذا قلبنا المتغيرات كيف بتكون النتيجة ؟
    ولازم برضو نعرف اش الأشياء الثانية اللي تأثر في الخلطة .. على سبيل المثال الوزن ..


    في أسئلة كثيرة في بالي بس لكن خلها حبة حبة

    مشكور يبو أحمد على الموضوع الرائع
    هلا اخوي افلون


    اولا اسمى احمد ( ابو عبد العزيز )


    نعم انا طالب هندسة لكن المكانيكا مو تخصصي متخصص هندسة مدنية


    والحمد لله دائم اشك اني ما اعرف اوصل الكلام فتجدني اطول الهرجة وهي قصيرة لكن ولله الحمد توفقنا في الموضوع هذا


    واحب اهنيك على اسئلتك القيمة وبجاوب على الاسئلة الى امتلك لها اجابات شافيه


    بالنسبة للسؤال الاول نعم هذي نسبة بين دورات المكينة وبين القير الثالث لكن لا بد من وجود نسبة بين القير الاول والثاني وباقي النمر ويمكن حسابها بنفس الطريقة ( عدد اسنان القير الكبير / عدد اسنان القير الصغير ). والدليل على ذلك هو انخفاض دورات المحرك اثناء التقل بين النمر


    بالنسبة للتورك او العزم هو عبارة عن حركة دائرة مع عقارب الساعة او عكس عقارب الساعة


    المشكلة اني ماني قارد اوضحها لك بأعطيك مثال لو متذكر ايام الدراجات تختلف مقاساتها 18 و 20 و 24 وهكذا تختلف في مقاس الكفر وايضا ساعة الجنزير لو ركبنا ساعة دراجة 18 على دراجة مقاس 20 بتلاحظ ان حركتها بتكون اسهل لكن سرعتها بتكون اقل بسبب صغير مقاس الترس فالمسافة.
    على العموم كلما كبرت اللفة تحتاج عزم اكبر لان المسافة تزيد من بين السنتر تبع الترس الى حافة الترس.


    بالنسبة rbm هو عبارة عن حركة الحذاف كم لفة يسويها في الدقيقة بموجب حركته نحسب تحسب عدد لفات تروس القير بمعرفة النسب بينهم وكلما زات الفات زاد العزم.


    بالنسبة للسؤال الاخير لو عرفنا الكلام هذا مضبوط 100% نفتح انا واياك مصنع لصناعة القيور اعتقد ان الامور معقدا جدا


    اما الجيتي ار فهي اكثر تعقيدا بحكم انها دفع رباعي ويوجد نسب للدفرينس الامامي فتزيد الامور تعقيدا لكن لو تذكر اني قلت لك سبب تفوق sleepdoc في الربع ميل عن غيره هو الكفرات وهو غير مقاسات الكفرات الخلفة عن الامامية وبكذا غير حسابات توزيع الدفرنسات كاملة.


    انا بحاول ابحث اكثر وافصل في الموضوع وانتظر ايضا مشاركات اخواننا الاعضاء اتوقع ابو حمد عنده خبره بالنسب ولعبها بحكم تجرتبه وايضا اخو ابو معاذ وكمان طلاب الهندسة المكانيكية لان هذا هو لب دراستهم

  9. #9
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اعتذر من الاخ وليد والاخ افلون عن حذف الردود لخروجها عن الموضوع

  10. #10
    عضو متألق الصورة الرمزية مكّاوي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    11,720
    معدل تقييم المستوى
    23

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة japanese eagle مشاهدة المشاركة
    اعتذر من الاخ وليد والاخ افلون عن حذف الردود لخروجها عن الموضوع
    يا رجال عادي ما عندك مشكلة

    بس حبيت امزح مع افلون شويتين

  11. #11
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    سوف اضع مثال للكورفت سوف نتعرف كيفية حساب السرعة بمعرفة الريشيو تبع القير والديفرنس والاربي ام ومقاس الكفر.

    ونتعرف على تأثير تغير مقاس الكفر في نسبة الكارونة.


    اخوي افلون سوف اتطرق لشرح التورك بالتفصيل ان شاء الله

  12. #12
    نائب المشرف العام الصورة الرمزية ابوحمدان
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    7,520
    معدل تقييم المستوى
    19

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    الله يعطيك العافية ابو عبدالعزيز ...
    موضوع بسيط ومفيد بكل ماتعنيه الكلمة ... لك كل الشكر والتقدير على ماتقدمه للأعضاء ..

    تحياتي
    ابو حمدان

  13. #13
    عضو مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    3,579
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    في انتظاركـ يبو عبدالعزيز

  14. #14
    عضو شرف الصورة الرمزية كورولا ووبس
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    1,061
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    عندي سؤال يالغالي ومالقيت له اجابة ويارب انت تفيدني ..

    اللحين في مكاين ستة سلندر وسعتها الترية صغيرة زي الابيكا ستة سلندر والسعة اللترية 2.0

    بينما الكامري اربعة سلندر وسعته اللترية 2.4


    السؤال الثاني / وش الفرق بين القوى الحصانية والتورك (وهل هو قوة الجر ) ؟

    وانا كمستخدم ايش يهمني بالاثنين يعني اذا بغيت اشتري سيارة وش اهتم له سواء كانت سيدان او جيب !


    شاكر لك ..

  15. #15
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اعتذر عن التأخير

    طيب تكملة للموضوع لحساب سرعة الكورفت بمعرفة:

    نسبة الديفرنس: 3.42
    -----------------------------------
    نسب القير:
    نسبة القير الأول : 2.66
    نسبة القير الثاني : 1.78
    نسبة القير الثالث : 1.30
    نسبة القير الرابع : 1.00
    نسبة القير الخامس : 0.74
    نسبة القير السادس : 0.50
    -----------------------------------
    مقاس الكفرات الخلفية: 325/30/19
    قطر الكفر نحسبه من الرابط التالي
    Tire Diameter And Circumference Calculator
    القطر يساوي = 26.677 انش
    -----------------------------------
    الرد لاين للار بي ام : 7000 RPM
    -----------------------------------
    القانون لحساب السرعة يقول

    السرعة = ( rbm * قطر الكفر ) / ( نسبة الديفرنس * نسبة القير * 336 )
    نطبق على القير الاول:
    السرعة = ( 7000 * 26.677) / (3.42 * 2.66 * 336) = 61.092 mph
    ونحولها بالكيلو / ساعة = 61.0925 * 1.6 = 97.748 kph

    باستخدام برنامج الاكسل لحساب باقي النمر


    الان هذي ارقام الستوك كفرات وريشيو خلونا نشوف تاثير تغير مقاس الكفرات
    لو غيرنا مقاس الكفرات الى 315/35/17 نفس المقاس الي يستخدمه السائق Ranger
    بيسير القطر = 25.681 انش

    وباستخدام الاكسل لحساب السرعة



    نلاحظ اختلاف السرعة في كل نمرة نستطيع ان نحسب تأثير تغير الكفر في نسب الديفرنس بالعلاقة:
    نسبة الديفرنس = ( طول القطر للكفرات القديمة * نسب الديفرنس الاصلية ) / طول القطر للكفرات الجديدة
    لو طبقناها في مثالنا = ( 26.677 * 3.42 ) / 25.681 = 3.553

    يعني اذا غيرت مقاس الكفرات الى المقاس الجديد كانك مغير الكرونة من 3.42 الى 3.55

    ان شاء الله ان الامور وضحت باقي الشرح سأكمله لاحقا .....
    التعديل الأخير تم بواسطة Japanese Eagle ; 12-22-2011 الساعة 01:28 AM

  16. #16
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كورولا ووبس مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال يالغالي ومالقيت له اجابة ويارب انت تفيدني ..

    اللحين في مكاين ستة سلندر وسعتها الترية صغيرة زي الابيكا ستة سلندر والسعة اللترية 2.0

    بينما الكامري اربعة سلندر وسعته اللترية 2.4


    السؤال الثاني / وش الفرق بين القوى الحصانية والتورك (وهل هو قوة الجر ) ؟

    وانا كمستخدم ايش يهمني بالاثنين يعني اذا بغيت اشتري سيارة وش اهتم له سواء كانت سيدان او جيب !


    شاكر لك ..
    هلا اخو كورولا


    بالنسبة للسؤال الاول ماني فاهم وش المطلوب


    اما السؤال الثاني هناك علاقة بين العزم و القوة الحصانية علاقة وثيقة وان كان العزن هو االاساس والقوة الحصانية مشتقة منها. ومقدار العزم يعتمد على سعة محرك السيارة و مقاسات الاستروكر تبع المكينة. على العموم سوف نسترسل اكثر في الموضوع تبعا لتسلسل الموضوع تابع معنا الموضوع وان شاء الله سوف تجد الاجابة.

  17. #17
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    نكمل يا شباب

    الان نريد ان نعرف وش علاقة التورك مع RPM وكيف تنتقل بين نسب القير


    نعرف ان لكل محرك يستخرج عزم وقوة حصانية. طبعا انتاج العزم مرتبط بسعة المحرك وايضا مقاسات الاستروكر تبع المكينة بالاضافة الى نوعية المواد واوزانها كل هذي مرتبطه بانتاج العزم


    هناك علاقة بين العزم والقوة الحصانية تقول:



    بحيث:
    τ :التورك
    f : عدد دورات RPM

    بصراحة الامور هذي معقدة جدا جدا وتحتاج تفصيل اكثر ما اقدر افصل فيها اكثر من كذا. ما اريده هو ان المحرك ان كل محرك ينتج بنتج عزم وقوة.

    خلونا نستمر على مثالنا الكورفت الكورفت تتنتج تورك مقداره 470 @ 4800 اقصى عزم بيكون على 4800 rpm
    طبعا انا ما اعرف التوزيع الدقيق للتورك على rpm لكن بوزع توزيع عشوائي حتى تتضح الصورة:



    في الجدول الماضي نلاحظ تأثير نسب القير على اختلاف التورك ولعملية حساب التورك عند rpm معين ونمرة محددة نأخذ مثال القير الثاني عند 3000 rpm


    المكينة تنتج 300 ft.lb عند 3000 rpm لو اردنا ان نحسب مقدار التورك عند نسبة معينة نضربه في نسبة القير فيصبح 300 * 1.78 = 534 ft.lb
    نلاحظ كيفية ارتفاع العزم مع القيور الصغرى وانخفاض العزم مع القيور الكبرى وهذي هي الفائدة الاصلية من القيربوكس.


    وطريقة معرفة rpm اثناء التنقل بين النمر يعني لو كنت على 7000 rpm في القير الاول ونقل على الثاني كم بينزل rpm ؟؟؟؟
    القانون يقول:
    rpm * ( نسبة القير الثاني / نسبة القير الاول ))
    نطبق:
    7000 *(1.78 / 2.66) = 4684.2 rpm
    الرقم يعبر عن انخفاض rpm اثناء النقل من القير الاول عند 7000 rpm الى القير الثاني


    الى هنا اكتفي بهذا
    التعديل الأخير تم بواسطة Japanese Eagle ; 12-21-2011 الساعة 06:28 AM

  18. #18
    مشرف متقاعد الصورة الرمزية sloomee
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    8,932
    معدل تقييم المستوى
    21

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    انا في بداية الموضوع تلخبطت شويتين .. و صليت على النبي , و قلت خليني اكمل الموضوع كامل ..



    و الحمد الله فهمت الفكره من خلال اخر رد لك ..



    طيب تحب نظيف شي يبو عبد العزيز ؟؟ ولا ودك تكمل الموضوع لحالك عشان ما نشوش عليك ؟؟

  19. #19
    مشرف قسم الفيديو الصورة الرمزية Japanese Eagle
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,958
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    ^^^^^^

    هلا اخوي سلوم


    بالعكس سعيد بمشاركاتكم معاي في الموضوع واتمنى الاعضاء يتحمسوا شوي حتى الواحد يتحمس معاهم


    على العموم الموضوع موضوعك واضيف الي تحب نحن هنا نستفيد من بعضنا

  20. #20
    عضو لامع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    8,730
    معدل تقييم المستوى
    20

    رد: شرح فكرة التروس واختلاف النسب

    الحمد لله يا رب

    موضوعك علمني الكثير

    واثبت لي الكثير من خلال موضوع الـzr1 يوم رديت وقلت يمكن عليها كارونه او شئ والكل كذب كلامي

    وما قصر اخونا ابو معاذ وضح لي انه يمكن مغير الجنوط والكفرات وفعلا هذا الحاصل

    ومعروف من زمان انه يوم يصغر القطر للكفرات يعطيك قومه حلوه وخط سيء

    مشكور حبيب قلبي ابو عبدالعزيز

    الله يوفقك يا رب

    برب عندي اختبار دعواتكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. استفسار : سؤال بخصووص تشاابه المكااين واختلاف العداد؟؟؟؟؟
    بواسطة اف جي ابوغانم في المنتدى اف جي كروزر FJ CRUISER
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 12-25-2011, 11:35 AM
  2. حصري : كورولا 6تعشيقات واختلاف المكينة (صور)
    بواسطة نــايف في المنتدى كورولا COROLLA
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 08-26-2010, 08:14 PM
  3. صور : كورولا 6تعشيقات واختلاف المكينة (صور) 2011
    بواسطة النافارا في المنتدى كورولا COROLLA
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-26-2010, 08:04 AM
  4. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-24-2009, 11:35 PM
  5. البنزين واختلاف الراي بين 95 و 91
    بواسطة بني زيد في المنتدى فورتشنر FORTUNER
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 09-26-2009, 03:20 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عن تويوتا العربية
منتديات تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها، وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
تابعنا على تويتر