صفحة 2 من 13 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 252

الموضوع: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

  1. #21
    عضو متميز الصورة الرمزية *لكزس*
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    233
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    من القلب اشكرك على

    هذا الموضوع القيم والمتكامل

    تقبل تحياتي

  2. #22
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك


    السلام عليكم
    الإخوة
    كاس شاهي -شبلان - وهم- salmooni
    ابوي سعودي - ALHBE1 -camry abood
    a7ssas- Vxr12-alhyit - لاندربع
    ال السلطان- يم الدروب - cuteguy - danty-
    كرى - *لكزس*
    حياكم الله جميعا
    وأشكركم على المشاركة والتفاعل
    وأشكر بقية الأخوة الذين شاركو في التقييم والشكر
    والله يقدرنا على تقديم ما فيه الفائدة
    وجزاكم الله خيرا

    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-23-2013 الساعة 08:46 PM

  3. #23
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    حياك الله أخوي شبلان
    وأشكر لك إضافتك الجميلة
    لأنك فتحت لي موضوع مشكلات الثقيل
    وأنا ما تطرقت لها
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبلان مشاهدة المشاركة
    من خلال خبرتي اذا ماشبك معك الدفلوك او ما فصل ( فحط ) ويضبط
    ما له داعي تفحط
    زيادة سرعة الدوران أثناء استخدام الدوفلوك قد تسبب تلفيات للتروس
    حط القير في d امش بشويش مع تحريك الطارة ويشبك
    حط القير في d وامش بشويش مع تحريك الطارة ويفصل


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبلان مشاهدة المشاركة
    بالنسبة للدبل الخفيف والثقيل اذا مافصل او شبك (طف السياره وافتح الباب) وبعدين اعد المحاوله والباب مقفل
    بالنسبة لتعليقة الدبل الخفيف أثناء الفصلة
    شرحناها وقلنا نمشي بشويش ويفصل


    بالنسبة للثقيل نادرا ما يعلق
    وتعليق الثقيل يدل على جور عظيم في استخدام السيارة
    أو سوء استخدم في تطبيق الخطوات
    وقد يكون السبب هو محاولة إطفاء الثقيل قبل أن ينتهي إطفاء الدوفلوك بشكل كامل

    يعني إطفاء الثقيل تكون بطريقتين
    الطريقة الأولى / إذا كان الثقيل شغال لوحده
    الطريقة الثانية / إذا كان الثقيل شغال ومعاه الدوفلوك

    خطوات الطريقة الأولى / إذا كان الثقيل شغال لوحده
    لابد نوقف وقوف تام
    نفضي القير N
    نفر فرار الدبل الثقيل على الوضع H4
    ننتظر لحظات .. لا تعشق ولا تبدل في القير
    وستختفي علامة الثقيل تلقائيا

    خطوات الطريقة الثانية / إذا كان الثقيل شغال ومعاه الدوفلوك
    لا يصح بأي حال من الأحول إطفاء الدبل الثقيل قبل الإنتهاء إطفاء الدوفلوك واختفاء علامته
    يعني
    لابد نوقف وقوف تام
    نفضي القير N
    نطفي الدوفلوك
    ننتظر لحظات .. ستختفي علامة الدوفلوك
    إذا لم تختفي علامة الدوفلوك حط الموتر في الوضع D
    وحرك بشويش مع تحريك الطارة ويفصل وستختفي علامة الدوفلوك بعد ثواني
    إذا فصل الدوفلوك بشكل كامل واختفت علامة الدوفلوك مع علامة abs
    تقدر تكمل الخطوات يعني بترجع تفضي القير N
    ثم نفر فرار الدبل الثقيل على الوضع H4
    ننتظر لحظات .. ستختفي علامة الثقيل تلقائيا
    وبدون أي تعليق

    أما طريقة إطفاء السيارة قبل إتمام الفصلة للتخلص من التعليق
    هي من الطرق التي يحذر منها المصنع لأنها
    قد تتسبب في تحرك السيارة بشكل مفاجئ بسبب تحرك عمود الشفت بشكل تلقائي
    ونقل الحركة بشكل مفاجئ حتى لوكان السيارة في الوضع p


    لو علق معاك الثقيل بسبب الاستعجال في إطفاء الدوفلوك
    نقول وقف وفض القير ورجع الفرارات على وضعاها أثناء التشغيل وبتستقر العلامات
    ثم حط الموتر في
    D وتمشى شوي بالسيارة
    ثم وقف وفض القير وطف الدوفلوك وانتظر حتى اكتمال عملية الإطفاء بشكل كامل
    ولو كانت لمبة الدوفلوك في حالة وميض مثل ماقلت لك عشق القير في وتمشى شوي مع تحريك الطارة وإن شاء الله بيفصل الدوفلوك وتختفي العلامة
    وتقدر بعدها تفضي القير وتطفي الدبل الثقيل...
    وتنظر لين تختفي العلامة وفي الغالب إن شاء الله ما تتأخر



    طيب لو قلنا أن التعليق حصل بدون تشغيل الدوفلوك
    وكان السب هو الجور
    بيظهر لك وميض سريع لعلامة 4LO ( قبل ما تحاول إطفاء الدبل الثقيل)
    يعني العلامة تطفي وتولع أثناء الاستخدام والدبل الثقيل شغال بكامل عزمه
    وفي هذه الحالة لوحاولت تطفي الدبل الثقيل في الغالب مارايح يطفي
    أيش الحل ؟
    الحل قد يكون إطفاء السيارة مثل ما تفضلت ( طبعا في ظل وجود التحذير )
    وتركها لحظات أو فصل البطارية ( الأصبع الموجب ) مدة خمس دقائق
    وبشرط أن لايكون أمام السيارة أو خلفها سيارة أخرى او أي عوائق
    وبإذن الله .. بيفصل الموتر لوحده
    أو يفصل عند بداية التشغيل ورايح تسمع صوت عمود الشفت

    لكن هذه الطريقة قد تنجح بشكل كامل
    وقد يفصل الثقيل مع وجود عيوب قد تكون جسيمة
    يعني يفصل الثقيل ويبقى الخفيف شغال بالرغم من عدم ظهور علامة الخفيف !
    وستحس بثقل في السيارة عند وصولك إلى الإسفلت
    وهذا يدل على أن الخفيف لا يزال يعمل بالرغم من أن علامة الخفيف مطفية
    وهذا قد يستوجب إصلاح بعض القطع في الرافعة

    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-23-2013 الساعة 06:07 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  4. #24
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    حياك الله أخوي ( أبوي سعودي )
    وأشكرك على الإضافة القيمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوي سعودي مشاهدة المشاركة

    واسمح لي بسوال عن تشغيل الدبل سواء الخفيف او الثقيل تقول انه لايصح تشغيله في ارض اسفلتيه
    المصنع هو الي يقول
    لكن ياخوي إذا كان الموضوع لبضع أمتار إن شاء الله ما فيه ضرر
    ومع التجربة وانت فاتح النوافذ
    شغل الدبل الثقيل
    وبتلاحظ صوت يعني كأنك تسحب أحد الكفرات سحب!
    كأنه يتوقف عن الدوران لحظة
    ثم ينسحب على الإسفلت سحب
    ثم يعود للدوران
    ولو نزلت بتشوف خدوش في الكفرات

    أيضا بتلاحظ صعوبة كبيرة في التحكم بالدركسون




    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوي سعودي مشاهدة المشاركة

    لكن ارى اذا اطريت اسحب سياره ثانيه سواء مغرزه او متعطله فاني اشغل الدبل الخفيف حتى ليكون الثقل على القير طبعا من وجهه نظري
    ارجوا الاجابه لتعم الفايده
    في حالة التغريز الأمر عادي لأن الأرضية في الغالب ترابية
    أما على الأسفلت لو السحب بيكون لشي ثقيل جدا واضطريت للثقيل ما فيه مانع لو انه الموضوع 5 أمتار أو 10 أمتار
    لكن إذا كنت بتسحب سيارة لمسافة 100 مثر أ و كيلو أو أقل أو اكثر
    فبإمكانك تستخدم الوضع s في الثاني أو الأول مع الباور
    كل ماصغرت النمره زاد حجم الترس وقوة تحمله للسحب
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  5. #25
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    لي عودة لمناقشة بقية الأسئلة الليلة إن شاء الله
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  6. #26
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    حياك الله أخوي ALHBE1
    أشكرك على الأسئلة المميزة والتي قد تثري موضوع الحوار
    واسمح لي بتقديم سؤالك الثاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALHBE1 مشاهدة المشاركة
    الثاني / كثيرا من الناس يشغل الدبل الخفيف ثم الثقيل في نفس الوقت هل تتعارض أو تتحد . ومن وجهت نظري كل واحد منهم يشتغل وحده أما الخفيف او الثقيل فقط أرجو الإيضاح
    تشغيل الخفيف أو الثقيل يرتبط بنوعية الأرضية المتوفره
    يعني أحيانا تقطع لك 50 كيلو قطوع ونفود وما تحتاج لا خفيف و لا ثقيل وبيكون اعتمادك على الله ثم الدفع المستمر

    يعني حسب نوعية الرمال وكل واحد أعرف بمنطقته
    واحيانا تضطر لتشغيل الخفيف من البداية

    أما الثقيل مارايح تقوم بتشغيله إلا لغرض خاص مثل التغريز أو السحب أو صعود أو النزول من منحدر ......إلخ

    طبعا لوكنت تمشي على المستمر والخفيف مطفي
    بمجرد الوقوف وتفضية القير وتشغيل الثقيل سيعمل الخفيف معه تلقائيا بدون محاولة ضغط زر الخفيف
    ( فرار الثقيل يشغل الثقيل والخفيف في نفس الوقت)
    وبدون ما تلمس زر الخفيف

    ولو بتلاحظ أثناء استخدام فرار الثقيل أن لمبة الخفيف اليسرى
    بتطلع مع لمبة الثقيل في نفس الوقت
    وهذا الطريقة اعتيادية وليس فيها أي ضرر

    البعض مثل ما تفضلت إذا اضطر لتشغيل الثقيل
    أول شي يضغط على الخفيف ثم يفر الثقيل
    نقول الأمر فيه سعة ولا يوجد أي فرق
    أهم شي يكون فيه فاصل زمني وأن لمبة الخفيف مستقره قبل محاولة تشغيل الثقيل ولا تنس تشغيل الثقيل من وضع N



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALHBE1 مشاهدة المشاركة
    الأول / تشغيل الدفلوك بعد تشغيل الدبل الثقيل الأفضل في وضع n او في وضع d-s

    كما ذكرت سابقا أثناء شرح تشغيل الدوفلوك لم يتكلم المصنع عن أوضاع القير
    المصنع أكد على أمرين ( تشغيل الثقيل مع ظهور علامة الخفيف + الوقوف )
    لكن من خلال الاستخدم نجد ان المسكة المباشرة للدوفلوك في الغالب لا تحدث إلا في وضع n
    ولذلك نؤيد وبقوة مسألة محاولة التشغيل في وضع n قبل بداية التشغيل
    وإذا ما مسك أو فصل نقدر وقتها نحط الموتر في d ونمشي بشوش بناء على توصية المصنع مع تحريك المقود


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ALHBE1 مشاهدة المشاركة
    مع العلم لو شغلناه في وضع n لابد بضغط الفرمله لتعشيق وكذا سوف نسمع الطقطقة
    في كل الأحول لا بد من ضغط الفرملة
    لأن جميع أوضاع التعشيق بما فيها N لا تحدث إلا بالفرملة

    وأيضا عملية الفرملة مهمة لأنها ستكون من باب التأكد من وقوف جميع الإطارات أثناء التغريز .. وأنه ما فيه أي إيطار في وضع الدوران ؟
    أما صوت الطقة في الغالب بتسمعها في جميع الأوضاع
    لكن ثبات اللمبة في الغالب ما يحصل إلا في وضع N

    هنا سؤال يطرح نفسه لماذا سكت المصنع عن أوضاع القير أثناء تشغيل الدوفلوك
    من وجهة نظري قد يرجع الأمر لثلاثة أسباب :
    1- لأن موضوع الفصلة التي اقترحها المصنع هي من وضع السير ( أثناء القيادة ) يعني في الوضع D
    2- لأن الدوفلوك يفصل ويشبك بشكل طبيعي في أوضاع خاصة في جميع التبديلات
    لا تستغرب
    حمل الفيديو


    Untitled
    طبعا الفيديو من تصويري
    والدوفلوك وكالة بدون أي تعديلات
    بعد مشاهد المشهد
    قد تستغرب و تسأل كيف ؟؟؟؟

    طبعا مثل ما قلت هذا وضع خاص ما يكتشفه إلا القليل من المستخدمين
    3- السبب الثالث اتركه لكم ...وما رايح يجيبه إلا واحد شديد الملاحظة .



    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-23-2013 الساعة 08:48 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  7. #27
    LFA
    LFA غير متصل
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    485
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *بوعبدالله* مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم
    الإخوة
    كاس شاهي -شبلان - وهم- salmooni
    ابوي سعودي - alhbe1 -camry abood
    a7ssas- vxr12-alhyit - لاندربع
    ال السلطان- يم الدروب - cuteguy - danty-
    كرى - *لكزس*
    حياكم الله جميعا
    وأشكركم على المشاركة والتفاعل
    وأشكر بقية الأخوة الذين شاركو في التقييم والشكر
    والله يقدرنا على تقديم ما فيه الفائدة
    وجزاكم الله خيرا


    مشكور اخوي ابو عبدالله.. ما شاء عليك ساكت عنك الحكي.. الله يبيض وجهك دنيا واخره يارب

  8. #28
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lfa مشاهدة المشاركة
    مشكور اخوي ابو عبدالله.. ما شاء عليك ساكت عنك الحكي.. الله يبيض وجهك دنيا واخره يارب
    حياك الله أستاذي lfa
    والله يجزاك خير وشاكر على حضورك
    ويعلم الله أن خبرتي لم تكتمل إلا بعد ما قرأت ردودك على بعض المواضيع إلي تتكلم عن الأعطال
    وبعدها رحت أبحث بنفسي ووجدت أن كلامك ينبع من خبره وتجربة
    وفتحتني على شغلات ومشكلات كانت غايبه عن ذهني
    فلك مني جزيل الشكر
    واسأل الله أن يوفقك دنيا وآخره
    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-24-2013 الساعة 12:08 AM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  9. #29
    عضو هام الصورة الرمزية king of corolla
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    380
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    بارك الله فيك

  10. #30
    عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    884
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الله يطول بعمرك يابو عبدالله ويعطيك الصحة والعافية

    كنت قاري في تويتر تغريدة من حساب عبداللطيف جميل بخصوص استخدام الدبل ،، يقول ينصح باستخدام الدبل الخفيف وتمشي به ١٠ كم بسرعة لاتتجاوز ٨٠كم/س !! انا مشيتها ع الازفلت هل فيه ضرر ؟!

    واستفسار ثاني كنت مشغل الدبل الثقيل وحولت القير ع الـp وطلع صوت ،، فيه مشكله والا عادي ؟

    وشكراً جزيلاً

  11. #31
    نائب المشرف العام الصورة الرمزية ابوحمدان
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    7,520
    معدل تقييم المستوى
    19
    ماشاء الله عليك يابو عبدالله ..
    تقرير وشرح مميز من شخص تميز بالابداع وخدمة الغير الله يجزاك خير ..

    اذا بتسمح لي عندي مداخله بسيطة وعسى ان يكون فيها فائدة
    من موديل 2008 وطالع بحكم ان الدفع الرباعي شبه مستمر للاند كروزر فالشركة المصنعة اضافت دينمو صغير وشبيه بالكلتش للدفرنس الامامي وهذا يشبك في حالة ضغط القفل المركزي او في حالة الدبل الثقيل وهو على شكل ملقاط يتحرك للامام والخلف لتخريك ترس صغير شبيه بالبنيون للدفرنس ولكن في بداية عرموطة الكارونة الهدف منه بالضبط مثل نظرية ترس الدراجة الهوائية فعند عدم شبك القفل المركزي يكون متحرر عند دورانه من نفسه ولكن يشبك اذا جاته قوة من القير بمعنى عند قيادتك للدراجة الهوائية فعند تدوير الدواسات تحركها للامام وعند تثبيتها فالدراجة تتابع الحركة وهذا هو الدفع الرباعي المستمر فلو تطعس بالسيارة بدون الضغط على القفل المركزي رايح تسمع وتحس بشبكاته وفصلاته معك
    السر في تاخر اللمبة انها تولع احيانا هو بسبب عدم توافق التروس مع بعض ولكن اذا عرفت كيف تصيد التوافق هذا رايح يشبك ويفصل معك بسهولة الدبل بالكامل لان كمبيوتر السيارة لايرسل اشارة لشبك الدبل الثقيل الا بعد استقباله لاشارة من حساس الدفرنس الامامي انه شبك وهذا هو جواب السوال الثالث على ماعتقد ..


    الشي الثاني المهم هو ربما تلاحظ هوز ( لي) يخرج من الكارونة ويتجه للدينمو الصغير هذا
    للمعلومية هذا اهم شي في منظومة الدبل وهو لتزييت ملقاط الدفرنس ويعتمد على تبخير الزيت وحركته عند تحرك السيارة والدبل معشق او القفل المركزي مفعل واذا تاخرت بعدم استخدام الدبل فان الملقاط هذا ينشف ويمكن يجيم ولا يتحرك لان الكرونة بتكون اغلب الوقت خاملة فلا يتحرك الزيت ويطلع مع الهوز الصغير ويقوم بعمله لتزييت الملقاط اللي ذكرته ..








    وهنا صور الدينمو والملقاط وليعذرني صاحب السيارة باستخدم الصور هذي علشان توصل الفكرة







    تم الإرسال من جهازي GT-I9300 بواسطة تاباتوك 2
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوحمدان ; 08-24-2013 الساعة 02:57 AM

  12. #32
    عضو شرف الصورة الرمزية :KHALID:
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    1,415
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    كعادتك يا أبوعبدالله.. متميز دائماً.. ماشاء الله عليك..

    شرح رائع جداً ومداخلات الشباب أثرت الموضوع.. فلذلك ما عندي شي أقوله.. إلا الله يعطيك العافية وما قصرت..

    ولي عودة إن شاء الله إذا كان عندي إستفسار أو فائدة..

    بالتوفيق يالغالي..



  13. #33
    عضو سوبر الصورة الرمزية wasmi
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    264
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    يعطيك العافيه بو عبدالله وما قصرت على الشرح الوافي


    وشكرا للاعضاء على المداخله والله يعطيكم العافيه ويخليكم ربي

    مودتي لكم
    BB Pin:76b9e0a4

  14. #34
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الأخ ابو عبدالله

    قل يالله ثم يالله إن الله يوفقك دنيا وآخره عز الله انك كفيت ووفيت ولا يهونون بقية الأخوان

  15. #35
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    حياك الله أخوي أبو كشه
    وأشكر لك حضورك وإضافتك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كشه مشاهدة المشاركة
    كنت قاري في تويتر تغريدة من حساب عبداللطيف جميل بخصوص استخدام الدبل ،، يقول ينصح باستخدام الدبل الخفيف وتمشي به ١٠ كم بسرعة لاتتجاوز ٨٠كم/س !!

    والله يا أخوي لم أجد هذي الأرقام في مصدر رسمي
    ولم أجد أي شي يتعلق بالسرعة مع الخفيف إلا في أمر واحد
    وذكرته سابقا .. وهو على شكل تحذير من تشغيل الخفيف عند سرعات عالية تتجاوز 100 كلم /س
    وأما عن المسافة أو السرعة المحددة أثناء الاستخدام فلم أجد شيء بهذا الخصوص

    لكن من ناحية السرعة أنا أفضل عدم السرعة في البر
    يعني 20 أو 30 والله انها تقطع مسافات كبيره وتقيك من أخطار كثيرة
    ولو مضطر تسرع أنا أرى انك ما تزيدعن 60 وبشرط أنك تكون خبير في المنطقة
    وعارف تضاريسها بشكل واضح وان تكون هذه السرعة نهارا

    أما بالنسبة للمسافة المقطوعة بالدبل الخفيف
    فأيضا لم أجد مسافة محددة للاستخدام
    ويبقى استخدام الخفيف وفق الحاجة
    يعني أنت أعرف بمنطقتك
    تستطيع أن تستغني عن الخفيف والاعتماد على الدفع المستمر في أماكن
    وفي أماكن أخرى لابد من استخدام الخفيف
    يعني إلي يتبع عرق الشجر مو مثل يدور النفود
    وايضا الأمر قد يرجع للظروف الجوية
    يعني بتغير الظروف الجوية ستتغير الأرضية
    يعني أول المطره وأثناء الرياح تكون هناك ليونة في الأرض وعملية تفكيك للتربة
    ويفضل استخدام الخفيف بشكل دائم وتنزيل هواء الإطارات
    لأنه في 6 الساعة الأولى من المطرة يزيد الغراز وليس كما يتصور البعض
    أما بعد توقف المطرة ب12 ساعة إلى يوم تقريبا
    ستجد الأرض صلبة كالإسفلت ولا تحتاج تشغيل الدبل الخفيف
    حتى على الكثبان الرملية الكبيرة
    والله يعينك على أشكال الرجة من قوة الأرض

    وأما عن الرياح

    يلاحظ مرتادي النفود أن الرمال تفقد قوتها بعد أقل من ساعة من هبوب الرياح
    يعني لو مار قبل ساعة من هبوب الرياح على الطريق بتلاحظ أنه أقوى
    وبعد مرور ساعة من هبوب الرياح بتلاحظ انك تحتاج عزم زيادة أو تشغيل الخفيف
    وترجع التربة إلى قوتها بعد مرور يوم أو يومين من هبوب الرياح
    باستثناء المناطق المنخفضة التي تقع بين الكثبان الكبيرة والمتوسطة
    كذلك طرفي الكثبان الهلالية
    والتي تكون بؤرة لاجتماع الرمال الخفيفة ( السافي) أو ما نسميه بالرباضه

    الشاهد أن استخدام الخفيف قد يكون مرتبط بالمنطقة أو بالظروف الجوية
    ومتى ما احتجت الخفيف شغل ولا حرج إن شاء الله

    أما من ناحية تجربتي لقطع المسافات بالخفيف
    يعني أستخدم الخفيف أحيانا مسافات تتجاوز 50 كيلو متر
    وهذا يحدث بشكل دوري صيفا وشتاء وما مره شكيت من حرارة القير أو شي ثاني
    يعني الموتر ما شاء الله له قدرة عالية في التحمل
    هذي خلاصة التجربة أما عن الأرقام إلي ذكرتها فمثل ما ذكرت لك مامرت علي .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كشه مشاهدة المشاركة
    انا مشيتها ع الازفلت هل فيه ضرر ؟!
    شكلك ذاك اليوم فالها ومن البسطة نسيت الخفيف شغال
    يعني كيف ما حسيت بثقل الموتر على الاسفلت ؟
    عموما .. إن شاء الله ما فيه أي ضرر
    أهم شي شل الموضوع من راسك ولا تهوجس .. وفي نفس الوقت لا تعيدها
    لأن إلي يظهر لي أن موضوع التحذير من قيادة السيارة على الاسفلت هو مرتبط بجانب السلامة والسيطرة على القيادة والقدرة على التحكم أثناء الإنعطاف .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كشه مشاهدة المشاركة
    واستفسار ثاني كنت مشغل الدبل الثقيل وحولت القير ع الـp وطلع صوت ،، فيه مشكله والا عادي ؟

    مثل ما ذكرنا سابقا ..لو التحول للوضع p أثناء إنهاء عملية فك الثقيل وقبل ما يختفي وميض اللمبة فهنا المشكلة إلى حذر منها المصنع


    والمصنع أيضا يؤكد على إطفاء انظمة الدفع الرباعي بعد الإنتهاء من استخدامها

    أما تحويلك للقير على الوضع p بدون محاولة إطفاء الثقيل
    والسيارة شغالة من اجل النزول مثلا لمشاهدة وضع التغريزه فما أظن فيه بأس
    وأظن الصوت متعلق بوقفة السيارة على القير.. هذا ما يظهر لي


    وبقى أطفاء الدبل الثقيل والخفيف مهم بعد الإنتهاء منه مباشره
    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-24-2013 الساعة 02:47 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  16. #36
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة king of corolla مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك

    جزاك الله خير أخوي ملك الكورولا .. وشاكر لك حضورك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AAA. مشاهدة المشاركة
    الأخ ابو عبدالله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AAA. مشاهدة المشاركة
    قل يالله ثم يالله إن الله يوفقك دنيا وآخره عز الله انك كفيت ووفيت ولا يهونون بقية الأخوان
    حياك الله أخوي aaa
    وما عليك زود والمنتدى ما شاء الله كله خبرات يعني تفيد وتستفيد
    والله يوفقك دنيا وآخرة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wasmi مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه بو عبدالله وما قصرت على الشرح الوافي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wasmi مشاهدة المشاركة
    وشكرا للاعضاء على المداخله والله يعطيكم العافيه ويخليكم ربي
    حياك الله أخوي وسمي
    وأشكرك على حضورك وأسأل الله لك التوفيق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة :KHALID: مشاهدة المشاركة
    كعادتك يا أبوعبدالله.. متميز دائماً.. ماشاء الله عليك..

    شرح رائع جداً ومداخلات الشباب أثرت الموضوع.. فلذلك ما عندي شي أقوله.. إلا الله يعطيك العافية وما قصرت..

    ولي عودة إن شاء الله إذا كان عندي إستفسار أو فائدة..

    بالتوفيق يالغالي..



    حياك الله أخوي خالد
    وين الناس فيه ؟
    يا أخوي إلى مثلك ننتظر إضافاته قبل أسئلته
    يعني ما شاء الله أنت أستاذ
    أسأل الله أن ينفع بك وبأمثالك


    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  17. #37
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    أما أنت يأخوي راعي الجبيل ولا يهونون الشباب
    والله يشرفني حضورك
    ما شاء الله عليك .. في كل شي أنت راعي الأوله
    الله يبارك فيك وفي إضافاتك وردودك
    والله ما ودي أمدح أحد في وجه لكن الحق يقال
    ماشاء الله عليك من خبراتك ومن أخلاقك يستفيد الجميع
    أسأل الله أن يوفقك وينفع بك ويرفع درجتك
    ويغفر لك ولوالديك
    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-24-2013 الساعة 01:32 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  18. #38
    LFA
    LFA غير متصل
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    485
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *بوعبدالله* مشاهدة المشاركة
    حياك الله أستاذي lfa
    والله يجزاك خير وشاكر على حضورك
    ويعلم الله أن خبرتي لم تكتمل إلا بعد ما قرأت ردودك على بعض المواضيع إلي تتكلم عن الأعطال
    وبعدها رحت أبحث بنفسي ووجدت أن كلامك ينبع من خبره وتجربة
    وفتحتني على شغلات ومشكلات كانت غايبه عن ذهني
    فلك مني جزيل الشكر
    واسأل الله أن يوفقك دنيا وآخره
    من كرمك واصلك الطيب اخي ابوعبدالله.. لك كل التقدير والمحبه

  19. #39
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,919
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    حياك الله أخوي lfa
    واحبك الله الذي أحببتنا فيه
    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-24-2013 الساعة 01:31 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  20. #40
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    498
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الله يسعدك يا ابو عبدالله بالنسبة للدفلوك بعد تشغيل الدبل الثقيل اشغل الدفلوك احيانا يمسم مباشرة واحيانا يجلس اللمه تاشر ومايمسك لازم اقدم كم متر وبعحين يمسك السؤال لو انا نشبت في تغريز قوي وبغيت اشغل الدفلوك وسوى معي نفس الحركة يجلس تومض اللمبة بدون مايمسك في هذه الحالة ما اقدر اقدم كم متر علر شان يمسك . هل هذا خلل بالدفلوك ام هناك تدابير لو علقت السيارة بتغريز يمكن اعادة تشغيلة لو مامسك . ولك جزيل الشكر والامتنان.
    الموتر 2013 8 سلندر

صفحة 2 من 13 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شرح مبسط لأستخدام الدبل الخفيف والثقيل للمبتدئين
    بواسطة سلطان الدمام في المنتدى لاند كروزر LAND CRUISER
    مشاركات: 214
    آخر مشاركة: 11-14-2012, 03:21 AM
  2. ياشباب كيف استخدم الدبل الخفيف والثقيل
    بواسطة نزوف في المنتدى هاي لوكس HILUX
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-28-2012, 12:12 AM
  3. استفسار : الدبل الخفيف والثقيل
    بواسطة jagureye في المنتدى اف جي كروزر FJ CRUISER
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-29-2011, 02:30 AM
  4. الدبل الخفيف والثقيل
    بواسطة ابو عـاصم في المنتدى برادو PRADO
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 01-18-2011, 12:59 AM
  5. استفسار عن الدبل الخفيف والثقيل في المفخره 2008
    بواسطة ابن مفوز في المنتدى لاند كروزر LAND CRUISER
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-20-2009, 09:22 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عن تويوتا العربية
منتديات تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها، وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
تابعنا على تويتر