صفحة 1 من 13 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 252

الموضوع: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

  1. #1
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,880
    معدل تقييم المستوى
    13

    مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    السلام عليكم حياك الله جميعا

    اليوم حبيت أني أعرض لكم حل مشكلة تأخر شبكية وفصلات كل من الدوفلوك والدبل الخفيف

    وذلك بناء على طلب اخوي cuteguy

    وأمل منكم تتحملوني على الإطالة مقدما



    طبعا طريقة استخدام الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك من الموضوعات التي قد نجدها مشروحة في المنتديات بكثرة لكن الجديد في هذا الموضوع سيكون تناول بعض النقاط التي قد لا تتوفر على بعض المواقع والموضوعات السابقة .

    وما يزيد هذا الموضوع عن غيره ربما سيكون التجربة الطويلة في استخدام أنظمة الدفع الرباعي والبحث بعناية عن الطرق التي لا تتعارض مع توصيات المصنعين .

    بالإضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم المنتشرة

    وكذلك توضيح بعض مصطلحات الكتيب الإرشادي التي تتسبب في أخطاء في الفهم للبعض .

    في البداية سنتكلم عن مصطلحات مهمة كمدخل للموضوع

    ثم سنتكلم عن أسباب اللبس في فهم مشاكل الوميض لبعض العلامات

    ثم سنتكلم تشغيل الدبل الخفيف والمحاذير المتعلقة به ومشكلة تأخر الشبك وتأخر الفصلة

    ثم سنتكلم عن الدبل الثقيل وطريقة تشغيله والمحاذير المتعلقة به

    ثم سنتكلم عن طريقة تشغيل الدوفلوك ومشكلات الشبك والفصل

    وأخيرا الأصوات الصادرة عن السيارة





    أولا مصطلحات مهمة

    تعتبر المصطلحات التي سنتكلم عنها هي مفتاح اللبس الحاصل في موضوع مشكلات الدبل وحالات الوميض وهي كالتالي :

    1- الدبل الخفيف ( مفتاح إبطال التروس التفاضلية المركزية )

    2- الدبل الثقيل (مفتاح التحكم في نظام الدفع بأربع عجلات )

    3- الدوفلوك ( مفتاح إبطال التروس التفاضلية المركزية الخلفية )

    أكثر اللبس الحاصل في موضوعنا هو عدم التركيز على المسميات التي بين القواس

    أثناء قراءة نصوص وتحذيرات الكتلوج

    ركز معي زين واعد قراءة المصطلحات الثالثة السابقة حتى ترسخ المسميات في ذهنك





    ثانيا/ توضيح المقصود بالتحذيرات أثنا وميض مؤشرات الدفع الرباعي :

    ينقسم الوميض إلى نوعين :

    1-وميض بطيء يدل على تأخر شبك الأنظمة أو تأخر الفصل وهو وميض عادي حتى لو كان مستمرا ولا يدل على وجود أعطال .

    فلا ينبغي الخوف من هذا النوع من الوميض العادي والذي يمكن حله بطرق بسيطة مشروحة في الدليل الإرشادي وسنأتي عليها لا حقا .

    2- وميض سريع جدا وهو يدل على وجود أعطال في النظام الإلكتروني للمحرك أو القير أو أنظمة الدفع الرباعي أو نظام الفرامل .. وأحيانا تصاحبه علامة abs أو علامة المحرك

    وقد تكون أسبابه بسيطة كحساس فلتر الهواء أو حساسات دبة التلوث أو خلل في البرمجة ناتج عن محاولة فتح الدائرة الكهربائية أثناء إصلاح بعض الأعطال.

    وقد يكون أشكل النص التالي على كثير ممن قرأ الدليل الإرشادي




    و المقصود بالنص السابق هو النقطة الثانية أقصد الوميض السريع وليس وميض الفصلات.
    فليس كل وميض يعني حمل السيارة على سطحة إلى أقرب ورشة أوفرع الوكيل .
    ( يتبع )
    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-22-2013 الساعة 11:43 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  2. #2
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,880
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك


    ثالثا / استخدام الدبل الخفيف

    ( مفتاح إبطال التروس التفاضلية المركزية )



    أ/ طريقة التشغيل للدبل الخفيف
    ( مفتاح إبطال التروس التفاضلية المركزية ) :


    يفضل تشغيل الدبل الخفيف من وضع الوقوف وفي وضع القير N

    يعني الخطوات كالتالي

    تقف وقوف تام ( يفضل )

    تفضي القير في الوضع N ( يفضل )

    تقوم بتشغيل الدبل الخفيف بالضغط على الزر

    تنتظر لحظات

    سيعمل المؤشر وسيكون في حالة ثابته

    وكذا نقول أن الدبل الخفيف شغال في الوضع الطبيعي

    بعدها تعشق في D او S

    وتتوكل على الله



    ب/ طريقة اطفاء الدبل الخفيف
    ( مفتاح إبطال التروس التفاضلية المركزية )
    :


    1- نقف وقوفا تاما ( يفضل)

    2- يفضل نفضي القير على الوضع N

    3- نضغط زر الدبل الخفيف

    4- تختفي الإشارة من الطبلون

    5- كذا نقول الدبل الخفيف مطفي وتقدر تتوكل على الله وتعشق في D

    وبالرغم من كون التشغيل أو الإطفاء من وضع الوقوف مع تفضية القير هي الطريقة المفضلة عند الجميع وهي التي يروج لها بكثرة

    إلا أن المصنعين لم يمنعوا تشغيل الدبل الخفيف أثناء سير السيارة

    ويمكن تشغيل الدبل الخفيف في سرعات منخفضة والسيارة تسير

    شريطة أن لا تكون السيارة في وضع الانعطاف .




    هل يعني هذا أنه من الممكن استخدام الدبل الخفيف والسيارة في وضع التعشيق Dأو S؟

    نعم إذا كانت السيارة تسير بسرعة منخفضة

    تستطيع ضغط زر الدبل الخفيف

    وسيومض المؤشر للحظات ثم يستقر بعد ثواني أثناء المشي

    والإطفاء يكون بنفس الطريقة

    والسيارة تسير تضغط زر الدبل الخفيف

    وخلال ثواني ستختفي علامة الدبل الخفيف

    ولا يوجد أي توصية من المصنع بالوقوف عند استخدام الدبل الخفيف

    ولو كانت عملية تشغيل الدبل الخفيف محذورة أثناء السير بالسيارة في سرعات منخفضة كان طلع صوت جرس التحذير ! مثل جرس التحذير إلي يطلع مع الثقيل

    تشغيل الخفيف في سرعات منخفضة عملية اعتيادية ولا تسبب أي أضرار

    والتحذير الوارد من تشغيل الدبل الخفيف في السرعات العالية نسبيا
    وقد حددها لمصنع بسرعة 100 كلم








    ومع هذا ومن رأيي الشخصي يفضل الوقوف

    أو على الأقل التخفيف لسرعات منخفضة مثل 20 أو30

    وذلك زيادة في الوقاية






    ج/ المحاذير التي يجب مراعاتها عند تشغيل الدبل الخفيف :

    1- أن لا تكون السيارة على طرق اسفلتية .

    2- أن لا تكون السيارة في وضع انعطاف .

    3- أن لا تكون السيارة تسير بسرعة عالية ( 100كلم حسب كلام المصنع )

    وأنا أشوف 20-40 أفضل ولو توقفت بيكون أفضل وأفضل

    لأنه حسب علمي ومن مشاكل بعض الزملاء أكثر مشاكل الطنجرة والدبلات من استخدام الدبل الخفيف أثناء السرعة العالية .

    4- أن لا يكون أحد الإطارات في حالة دوران في الهواء بسبب عدم ملامسته للأرض بشكل جيد مثل الأوضاع التي تحدث أثناء التغريز أو صعود الطرق المتعرجة .

    يعني لا بد نضغط على الفرامل ونوقف الإطارات بشكل كامل ثم نضغط زر الدبل الخفيف .

    وبما انها حلة تغريز يفضل في مثل هذه الحالة الأخيرة الانتقال للثقيل .






    د/ يوجد مشكلة في تشغيل الدبل الخفيف !

    المشكلة وميض مستمر بالرغم من تشغيل الدبل في وضع N

    الحل بالطريقة التقليدية والمنتشرة :

    تأكد من القير في وضع N

    اطفئ زر تشغيل الدبل الخفيف

    ضع القير في وضع D وتحرك بالسيارة لبضع أمتار

    وتقود للخلف

    توقف ثم فض القير في الوضع N

    ثم شغل الدبل الخفيف .. وبإذن الله ستعمل اللمبة في وضع مستقر

    ويمكنك تعشيق القير في الوضع D

    وتتوكل على الله

    طبعا هذا الحل احترازي فقط لأنه الحل الذي يطمئن إليه الكثيرين وليس الحل الحصري

    البعض يقول جربت الخطوات السابقة ومشيت بالسيارة قدام - ورى وما نفع

    ثمن أعدت التشغيل بنفس الخطوات وما شبك واللمبة لا تزال في وميض !

    نقول خذ الحل الثاني الأساسي / شغل الدبل الخفيف وحتى لو ظهرت اللمبة حالة وميض عشق الموتر في D وتمشى ثلاثة أو أربعة أمتار في خط مستقيم ويشبك زي العسل .. وتثبت اللمبة خلال ثواني

    لأنه ما فيه أي منع من تشغيل الدبل الخفيف في وضع D أو S

    وهذا هو الحل الأساسي الذي يطرحه المصنع




    لا حظ النقطة الثانية

    النقطة توضح أن مشكلة الوميض تحصل في حالة ( إبطال= تشغيل ) وتحدث أيضا في حالة ( فك الإبطال = الإطفاء )

    والحل المقدم كما هو موضح باللون البرتقالي ( السير بالسيارة في خط مستقيم أو تجربة القيادة للخلف ) يعني أن الحل هو الاستمرار بقيادة السيارة بسرعة منخفضة ورايح تتم عملية الشبك أو الفصل بصورة طبيعية

    والسير لن يكون إلا في أوضاع التعشيق d أو r.

    طبعا النقطة 1 و 3 تخص فئة vxr




    المشكلة الثانية / عند إطفاء الدبل الخفيف لا تزال اللمبة


    في حالة وميض بالرغم إني طفيت الدبل الخفيف من وضع N

    !
    الحل ممكن يكون بالطريقة التقليدية المنتشرة أو بالطريقة الأساسية التي يوصي بها المصنع



    الحل بنفس الطريقة التقليدية السابقة

    تأكد من السيارة في وضع N

    رجع زر تشغيل الدبل الخفيف على وضع التشغيل

    ضع القير في وضع D وتحرك بالسيارة لبضع أمتار

    أو تقود للخلف

    توقف ثم فض القير في الوضع N

    ثم طف الدبل الخفيف .. وبإذن الله تنطفي اللمبة

    ويمكنك تعشيق القير في الوضع D

    وتتوكل على الله

    وكما قلت سابقا هذا الحل احترازي فقط لأنه الحل الذي يطمئن إليه الكثيرين وليس الحل الحصري




    البعض يقول جربت الخطوات السابقة ومشيت بالسيارة قدام - ورى وما نفع

    ثمن أعدت التشغيل بنفس الخطوات ولا زالت اللمبة في حالة وميض والدبل الخفيف رافض يطفي

    نقول خذ الحل الثاني الأساسي / طف الدبل الخفيف وحتى لو ظهرت اللمبة حالة وميض عشق الموتر في D وتمشى ثلاثة أو أربعة أمتار في خط مستقيم وتطفي اللمبة خلال ثواني

    لأنه ما فيه أي منع من اطفاء الدبل الخفيف في وضع D أو S

    وسبق توضحه من الدليل







    أسئلة متكررة عن أخطاء التشغيل للدبل الخفيف :

    مع الاستعجال وانا امشي بالسيارة في البر شغلت الدبل الخفيف وصارت اللمبة في حالة وميض أيش الحل ؟

    الجواب إذا كانت السرعة منخفضة فهذا العمل لا يعتبر خطأ وبإمكانك تستمر في المشي إذا كنت على طريق ترابية وخلال ثواني تستقر اللمبة أوبإمكانك الضغط على الزر من جديد إذا كنت لا تحتاج تشغيل الدبل الخفيف وسينطفئ الدبل الخفيف ينتهي كل شيء و لايشترط الوقوف



    امشي السيارة والخفيف شغال ومع الاستعجال طفيت زر الخفيف واللمبة صارت تومض ؟

    الجواب هذا العمل لا يعتبر خطأ وبإمكانك تستمر في المشي وخلال ثواني تطفي اللمبة تلقائيا


    ( يتبع )

    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-22-2013 الساعة 11:45 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  3. #3
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,880
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    رابعا / استخدام الدبل الثقيل

    ( مفتاح التحكم في نظام الدفع بأربع عجلات )



    أ/ المحاذير التي يجب مراعاتها عند تشغيل الدبل الثقيل :

    1- أن لا تكون السيارة على طرق اسفلتية .

    2- أن لا تكون السيارة تسير ويجب التوقف الكامل .

    3- أن لا تكون السيارة في أوضاع P -R-D-S( سيصدر جرس تحذير )

    ويشترط الوضع N لتشغيل الثقيل

    4- أن لا يكون أحد الإطارات في حالة دوران في الهواء بسبب عدم ملامسته للأرض بشكل جيد مثل الأوضاع التي تحدث أثناء التغريز أو صعود الطرق المتعرجة .

    يعني لا بد نضغط على الفرامل ونوقف الإطارات بشكل كامل ثم نضع القير في N وبعدها نشغل الدبل الثقيل .

    5- بعد تشغيل الدبل الثقيل والسير يمنع الانعطاف بقوة .

    6- قد تتأخر السيارة في الوقوف أثناء استخدام الفرامل في وضع الدبل الثقيل .

    7- قد لا تعمل أنظمة الدفع الرباعي عندما تكون السيارة باردة .

    8- قد لا يعمل النظام في حالة وجود خلل في النظام الإلكتروني للمحرك أو القير ( لمبة المكينة) أو خلل في نظام الفرامل وبقية أنظمة الدفع الرباعي .




    ب/ طريقة تشغيل الدبل الثقيل

    1- قف على أرض ترابية وقوفا كاملا .

    2- ضع القير في وضع N

    3- قم بفر موجة الدبل الثقيل لليمين إلى الوضع L4

    4- انتظر لحظات وستظهر علامة الدبل الثقيل ثم تستقر خلال ثواني

    وهنا نقول الدبل الثقيل شغال بوضع طبيعي

    5- بعد استقرار اللمبة بإمكانك التعشيق في الأوضاع R-D-S

    وتمشي على كيفك





    ج/ طريقة إطفاء الدبل الثقيل

    بعد إخراج السيارة من التغريز اختر الأرضية المناسبة للوقوف

    1- قف وقوفا تاما .

    2- ضع القير في وضع N

    3- قم بفر موجة الدبل الثقيل لليمين إلى الوضع H4

    4- انتظر لحظات وستختفي علامة الدبل الثقيل

    وهنا نقول الدبل الثقيل مطفي

    5- بعد انطفاء اللمبة بإمكانك التعشيق في الأوضاع R-D-S

    وتمشي على كيفك





    د/ يوجد مشكلة في تشغيل الدبل الثقيل !

    عند محاولة تشغيل الدبل الثقيل من وضع N والسيارة متوقفة بالكامل

    اللمبة تكون في وضع وميض فما الحل ؟


    الحل هو إعادة محاولة التشغيل

    ( وهنا تجدر الإشارة أن الدليل الإرشادي

    لم يحث على محاولة إعادة تشغيل أي نظام باستثاء الدبل الثقيل )

    نجي لموضوع الإعادة

    التأكد من أن القير في وضع N

    ارجاع فرار الدبل الثقيل لوضع الإطفاء h4

    ويفضل التحول للوضع d المشي بالسيارة قليلا

    ثم تفضية القير في الوضع N

    ثم محاولة تشغيل الدبل الثقيل على الوضع L4

    ثم الانتظار ثواني حتى ظهور اللمبة ثابته

    وبعدها تقدر تنتقل للوضع d

    ويفترض أن يتم اختبار الدبل الخفيف والثقيل قبل الدخول داخل البر

    من اجل تليين التروس مسبقا

    وعدم حصول المفاجأة عند حدوث التغريز

    إذا استمرت اللمبة للدبل الثقيل في حالة وميض بعد عدة محاولات من تكرار طريقة التشغيل

    قم بإطفاء زر الدبل الثقيل من وضع n

    ثم قم باختبار تشغيل الدبل الخفيف

    في حالة اشتغل الدبل الخفيف

    امش بالسيارة عدة أمتار

    ويفضل تزيد المسافة شوي يعني 50 متر 100 متر من باب تليين التروس

    ثم توقف وفض القير في الوضع n

    ثم حاول تشغيل الدبل الثقيل من جديد

    وانتظر لحظات

    وإن شاء الله بتشتغل اللمبة بدون وميض

    و لو ما نفع المشي للأمام أو الخلف حتى بعد قطع عشرات الأمتار

    وبقية لمبة الثقيل في وميض

    وفي نفس الوقت فشل تشغيل الدبل الخفيف

    نصيحة لا تدخل البر وابحث عن موطن الخلل

    وتأكد من الوميض إن كان سريع ومصحوب بظهور علامات أخرى مثل لمبة المكينة أو abs

    فقد يكون عندك عطل بالرافعة أو الفيوزات أو أي خلل إلكتروني في المحرك أو الفرامل وتتسبب في تعطيل وظائف أنظمة الدفع الرباعي




    هـ/ الحالات التي نستخدم فيها الدبل الثقيل :

    1- إذا كانت السيارة في وضع التغريز .

    2- صعود المنحدرات القوية ويفضل استخدام الوضع S النمرة الثانية أو الأولى

    3- النزول من المنحدرات القوية ويفضل استخدام الوضع S النمرة الثانية أو الأولى

    4- سحب السيارات المنغرزة ويفضل استخدام الوضع S النمرة الثانية أو الأولى حسب نوعية التربة التي تقف عليها

    أما محاولة استخدام الدبل الثقيل للتطعيس فهو نوع من قلة الخبرة

    لأن الدبل الثقيل يزيد من ثقل السيارة ويعطي نتائج عكسية




    رابعا استخدام الدوفلوك
    ( مفتاح إبطال التروس التفاضلية المركزية الخلفية )
    :


    طريقة استخدام الدوفلوك :


    يشترط المصنع لتشغيل الدوفلوك وجود أمرين :

    1- تشغيل الدبل الثقيل في الوضع L4 مسبقا

    2- أن تكون السيارة متوقفة بالكامل عند تحريك فرار الدوفلوك .

    ولم يتطرق المصنع لأوضاع القير أو الوضع N عند محاولة تشغيل أو إطفاء فرار الدوفلوك !

    ونحن المستخدمين دائما نؤكد على أهمية الوضع N



    طريقة التشغيل للدوفلوك ستكون على النحو التالي :


    تكون السيارة في وضع الوقوف بالكاملتفضي القير على وضع N

    تقوم بتشغيل الدبل الثقيل L4
    تشغل الدوفلوك اضغط وفر لليمين وطبعا مثل ما قلنا سابقا القير فاضي N
    تنتظر لحظات رايح تشتغل لمبة الدوفلوك بدون وميض وتلقائيا رايح يفصل نظام ِABS


    هذا في الوضع الطبيعي ويمكنك تعشيق الموتر بالوضع D وتحريك السيارة بسرعة منخفضة جدا يعني ما يزيد عن سرعة 8

    ويفضل استخدام نظام 2nd في هذا الوضع للخروج من التغريز

    يفترض قبل تشغيل الدوفلوك تجربة الخروج من التغريز بالثقيل

    لو ما نفع الثقيل ..ساعتها نستخدم الدوفلوك بالطريقة المشروحة



    طريقة إطفاء الدوفلوك

    من الوقف التام قم بوضع القير في الوضع N

    قم بإطفاء الدوفلوك وإرجاعة لليسار مع الضغط على الفرار

    انتظر لحظات تختفي علامة وعلامة الدوفلوك وهذا الوضع الطبيعي لإطفاء الدوفلوك

    قم بإطفاء الدبل الثقيل وتحويله للوضع H4 من نفس الوضع N

    ستختفي علامة الدبل الثقيل

    حط القير في Dأو R

    وتقدر تتوكل على الله






    مشاكل وحلول :

    المشكلة الأولى / عند إطفاء الدوفلوك تبقى اللمبة في حالة وميض !

    الحل الأول وهو الأكثر انتشارا :

    في حالة عدم انطفاء الدوفلوك وظهور العلامتين في حالة وميض

    تأكد من أن القير في وضع ثمN أرجع فرار الدوفلوك وضع التشغيل لليمين

    انتظر لحظة .. ستستقر العلامات

    حط القير في وضع D تمشى قليلا بالسيارة بضع أمتار مع تحريك المقود

    قف وقوفا كاملا ... ثم فض القير N

    أعد إطفاء الدوفلوك .. انتظر لحظات .. وإن شاء الله بيطفي وتختفي اللمبات

    والآن تقدر تطفي الدبل الثقيل

    وتتوكل على الله

    ما نفعت ... الأمر بسيط جدا

    ننتقل للحل الثاني وهو الذي ينصح به المصنع :

    بعد محاولة إطفاء الدوفلوك وظهور العلامات في حالة وميض

    ومع استمرار المشكلة حتى بعد تكرار الخطوات

    ما عليك إلا أن تقوم بالخطوات التالية

    1-تتأكد من وقوف السيارة بشكل كامل وأن الدبل الثقيل الوضع L4لايزال مفعل

    2- قم بوضع القير في الوضع D وتحرك بالسيارة للأمام بشكل بطيء مع تحريك المقود في الاتجاهين

    لحظات ويفصل الدوفلوك وتختفي اللمبات .




    وما أظن على توصيات المصنع كلام !



    ( يتبع )

    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-23-2013 الساعة 12:00 AM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  4. #4
    عضو لامع الصورة الرمزية *abs*
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    5,880
    معدل تقييم المستوى
    13

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    المشكلة الثانية / أثناء التشغيل وبعد تطبيق خطوات تشغيل الدفلوك العلامة تظهر في حالة وميض ؟!

    إذا طبقت خطوات التشغيل وظهر لك علامة الدوفلوك في حالة وميض

    الحل الأول وهو الأكثر انتشارا :

    سيكون الحل هو إعادة تشغيل الدوفلوك

    تأكد من الوقوف بشكل تام

    تأكد من أن الدبل الثقيل لا يزال يعمل في الوضع L4

    أعد فرار الدوفلوك لوضع الإطفاء

    حاول تحريك السيارة ولو قليلا من باب تغير وضع التروس

    يعني حط الموتر في D حاول تحريك السيارة قليلا مع تحرك المقود

    أو كرر المحاولة للخلفR

    توقف وامسك فرامل عشان تتأكد من توقف الإطارات التي تدور

    ثم فض القير N

    ثم أعد محاولة تشغيل الدوفلوك

    وانتظر لحظات حتى تظهر علامة الدوفوك ثابتة مع علامة ABS

    كذا نقول الوضع تمام

    بعدها بإمكانك تحط الموتر في D أو Rوتمشي

    لو ما نفع هذا الحل تقدر تختصر الموضوع بكل بساطة


    انتقل للحل الثاني


    من وضع N ضع فرار الدوفلوك على وضع التشغيل يمين

    انتظر لحظات لو ظهرت اللمبة في حالة وميض .. لا تدق لها حساب وانتظر شوي

    حط القير في D وحرك بشويش وعادي لو حركت الطارة.. ثواني وبإذن الله بيمسك معاك الدوفلوك ويفصل تلقائي ABS

    وبكذا بيكون الدوفلوك شغال في الوضع الطبيعي .. وحاول تطلع السيارة بشويش

    بنفس طريقة ( المصنع ) التي طبقنا في حالة الفصلة




    هنا تتوارد عند البعض أسئلة :

    هل تستطيع أن تضع القير في الوضع d ولمبة الدوفلوك في حالة وميض ؟

    الجواب /

    هناك أسباب عديدة تجعلنا نعتمد هذه الطريقة

    1- أن المصنع وضح طريقة الفصل وقال أثناء القيادة يعني القيادة بتكون في وضع D أو R

    فلا داعي للخوف من هذه الطريقة .

    2- عدم صدور أي صوت تحذير في هذا الوضع يؤكد على سلامة الطريقة .

    3- بما أنك قمت بفر موجة الدوفلوك و الدبل الثقيل شغال والسيارة متوقفة بالكامل فلا يوجد أي ضرر .



    أخيرا / أنواع الأصوات الطبيعية التي تصدر من السيارة :

    1- صوت طقة بسيطة تسمعها من جهة القير من داخل الديكور (وهي المقصودة في الدليل الإرشادي) وتحدث عن تشغيل جميع الأنظمة .

    2- صوت طقة حديد بسيطة تسمعها من جهة عمود الشفت (وهذي طبيعية ) وأحيانا ما نسمعها .

    3- صوت طقة حديد قوية عند الفصلة تحدث أحيانا بسبب قلة التشحيم أو بعد بذل السيارة مجهود قوي كسحب شيء ثقيل جدا باستخدام الدبل الثقيل أو قياد السيارة بوضع مائل لفترة طويلة .

    4- صوت طقطقة أثناء استخدام نظام الزحف وهي طبيعية جدا .

    5- صوت متقطع لنظام abs أثناء استخدام الفرامل أرض أو إسفلت غير مستوي .

    كل هذه الأصوات يجب على مستخدم السيارة عدم التخوف منها لأنها طبيعية

    وبخصوص الأصوات في الفقرة 2 و3أهم شي الاهتمام بالتشحيم بشكل دوري .



    وللتذكير أنصح بعدم تجربة الدفع الرباعي في مرحلة التليين للسيارات الجديدة وقس عليها السيارات حديثة التوضيب .

    وسامحوني على الإطالة والتشعب والتكرار .


    التعديل الأخير تم بواسطة *abs* ; 08-22-2013 الساعة 11:41 PM
    🌟 لا تنسونا من الدعاء 🌟

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الله يحفظك ويسدد خطاك ويجزاك كل خير يابوعبدالله موضوع فيه فوائد كثير ونصايح جميلة مثل جمال اسلوبك وطرحك
    التعديل الأخير تم بواسطة كاس شاهي ; 08-23-2013 الساعة 12:08 AM

  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    93
    معدل تقييم المستوى
    7

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    جزاك الله خير على الشرح

    من خلال خبرتي اذا ماشبك معك الدفلوك او ما فصل ( فحط ) ويضبط

    بالنسبة للدبل الخفيف والثقيل اذا مافصل او شبك (طف السياره وافتح الباب) وبعدين اعد المحاوله والباب مقفل

  7. #7
    عضو شرف الصورة الرمزية وهـم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,892
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الله يطول بعمرك
    موضوع قيم ومرجع لكل اصحاب اللاندكروزر

    بارك الله فيك واحسنت عمـلا ..

  8. #8
    عضو سوبر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    283
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الله يكتب اجرك ويرزقك من واسع فضله


    اتمنى من الاداررة التثبيت + تستاهل الشكر والتقييم

  9. #9
    عضو جديد الصورة الرمزية ابوي سعودي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    اخوي ابوعبدالله جزاك الله خير على هذه المعلومات ذات القيمه وجهد متعوب عليه جعله الله في موازين حسناتك
    واسمح لي بسوال عن تشغيل الدبل سواء الخفيف او الثقيل تقول انه لايصح تشغيله في ارض اسفلتيه لكن ارى اذا اطريت اسحب سياره ثانيه سواء مغرزه او متعطله فاني اشغل الدبل الخفيف حتى ليكون الثقل على القير طبعا من وجهه نظري
    ارجوا الاجابه لتعم الفايده

  10. #10
    عضو متميز الصورة الرمزية ALHBE1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    160
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    بو عبدالله
    اسعد الله أوقاتكم بكل المسرات وجزاك الله كل خير على إيضاح طريقة الدبل
    المهم لدي سؤالين /
    الأول / تشغيل الدفلوك بعد تشغيل الدبل الثقيل الأفضل في وضع n او في وضع d-s مع العلم لو شغلناه في وضع n لابد بضغط الفرمله لتعشيق وكذا سوف نسمع الطقطقة
    الثاني / كثيرا من الناس يشغل الدبل الخفيف ثم الثقيل في نفس الوقت هل تتعارض أو تتحد . ومن وجهت نظري كل واحد منهم يشتغل وحده أما الخفيف او الثقيل فقط أرجو الإيضاح

    تقبل تحيااااتي

  11. #11
    عضو شرف الصورة الرمزية camry abood
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    824
    معدل تقييم المستوى
    5

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    موضوعك ممتاز الدفلوك كان عاملي مشكله ما فهمت شغلته
    شكر + تقييم

    مشكور

  12. #12
    عضو سوبر الصورة الرمزية a7ssas
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    283
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    بيض الله وجهك درس ممتع جدا ولو كان عملي اطيب ،ً،،،،،،،
    التعديل الأخير تم بواسطة a7ssas ; 08-23-2013 الساعة 08:00 AM

  13. #13
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    18
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    بيض الله وجهك دنيا واخره دائما مواضيعك مهمه

  14. #14
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    الله يطول بعمرك ويجزاك خير
    موضوع قيم ومرجع لكل اصحاب اللاندكروزر
    ويستحق القراءة والتثبيت
    شكرا لك يابو عبدالله

  15. #15
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    576
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    موضوع ماشاء الله متكامل ودسم
    وورشة تعليم وصيانة لاهل المفخرة
    بوركت وبورك جهدك
    وغيابك لبعض الوقت عن المنتدى كان مصحوبا بعودة رائعة وسيل هادر
    مشكور اخوي بوعبدالله
    وعلى القوة

  16. #16
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    498
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    ماشاء الله تبارك الله جهد مميز يا ابو عبدالله لاحرمك الله الأجر

  17. #17
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    594
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    شكرا ً لك ابو عبدالله .. هذا الموضوع اللي نبحث عنه من زمان

  18. #18
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    108
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    مشكور ابو عبدالله والله يوفقك دنيا واخره ..
    قال صلى الله عليه وسلم : { والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه }

    وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( أحب الناس إلى الله أنفعهم ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربة ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليّ من أن اعتكف في المسجد شهرا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام
    وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل )
    رواه الطبراني في الكبير وابن أبي الدنيا وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة .
    وأسأل الله الكريم ان ييسر امورك ويرزقك من حيث لا تحتسب
    التعديل الأخير تم بواسطة cuteguy ; 08-23-2013 الساعة 12:33 PM

  19. #19
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2013
    المشاركات
    88
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: مشاكل وحلول فصلات الدبل الخفيف والثقيل والدوفلوك

    شرح وافي بوعبدالله الله يعطيك العافية

  20. #20
    عضو شرف الصورة الرمزية danty
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    767
    معدل تقييم المستوى
    6
    دائماً ما تكون يا ابو عبد الله متميز في كل شي ..

    ردودك ومواضيعك الأجمل ..

    الله يعطيك الف عافية ع هالموضوع اللي اعتبره مرجع لكل شخص يبحث عن تشغيل الدبل والأسئلة الشائعة عنه ..

    تسسسلم يا غالي ع هالموضوع وتقبل وردي و وودي قبل ردي ..

صفحة 1 من 13 12311 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شرح مبسط لأستخدام الدبل الخفيف والثقيل للمبتدئين
    بواسطة سلطان الدمام في المنتدى لاند كروزر LAND CRUISER
    مشاركات: 214
    آخر مشاركة: 11-14-2012, 03:21 AM
  2. ياشباب كيف استخدم الدبل الخفيف والثقيل
    بواسطة نزوف في المنتدى هاي لوكس HILUX
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-28-2012, 12:12 AM
  3. استفسار : الدبل الخفيف والثقيل
    بواسطة jagureye في المنتدى اف جي كروزر FJ CRUISER
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-29-2011, 02:30 AM
  4. الدبل الخفيف والثقيل
    بواسطة ابو عـاصم في المنتدى برادو PRADO
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 01-18-2011, 12:59 AM
  5. استفسار عن الدبل الخفيف والثقيل في المفخره 2008
    بواسطة ابن مفوز في المنتدى لاند كروزر LAND CRUISER
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-20-2009, 09:22 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عن تويوتا العربية
منتديات تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها، وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
تابعنا على تويتر