النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: كيف تحافظ على محرك السيارة بدون مشاكل اليك الحل

  1. #1
    عضو شرف الصورة الرمزية هاهاها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    9

    Exclamation كيف تحافظ على محرك السيارة بدون مشاكل اليك الحل

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على نبينا محمد وبعد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أقدم لكم اخواني


    موضوع مهم تحت اسم((كيف تحافض على سيارتك ميكانيكياً لسنوات اكثر ))


    ومن المعروف الكل يود بأستمرار سيارته لعمر اطول وخصوصاً في القطع الميكانيكايه وهي اساس السياره ورمز جودتها ونضافتها


    وسوف نحدد عدة نقاط مهمه جداً ونتحدث عن كلً منها بشكل منفصل


    يوجد عدة نقاط اذا حافضة عليها بشكل مسمتر سوف تحافض على سيارتك بشكل ممتاز وتكفيك تكبد المشاكل وزيارة الورش بشكل مستمر


    ومن اهمها ..


    1-الحفاض على زيت المحرك وفلتر الزيت


    2-استخدام المياه المخصصه لها ((المويه الخضراء و الحمراء ))


    3-الحفاض على مستوى حراره المحرك


    4-الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير


    5- الاهتمام بالهواء الداخل الى المحرك والهواء الخارج من المحرك


    6-عدم الضغط الزائد على المحرك



    الأن سوف نتكلم عن


    اول نقطه
    الحفاض على زيت المحرك وفلتر الزيت


    اولاً دور الزيت والفلتر


    دور الزيت في المحرك مهم جداً ونقصه او سؤ حالته من اهم الاخطار على المحرك


    فهو المبرد الرئيسي للمحرك والزيت الممتاز والجديد يمنع زيادة الاحتاك داخل المحرك وهذا


    ينعكس انعكاس ايجابي بصوت المحرك او زيادة استهلاك الوقود


    فأذا زاد الاحتكاك زاداستهلاك الوقد وزاد صوت المحرك الى ان يتحول صوت المحرك اقرب الى صوت مرحكات الديزل


    واذا زاد استهلاك الوقد سوف نلاحض زياده في حرارة المحرك وهي عمليه طرديه واضحه جداً


    الحفاض على زيت المحرك يحمي من عندة مشاكل كثيره ومكلفه جداً


    سؤال/ ماهي العوامل المؤثره في زيت المحرك ومتى يجب استبداله ؟


    من اهم العومال المؤثره في الزيت


    1- الحراره الزايده وتغير الطقس بشكل سريع ومفاجئ


    2- الضفط العالي على المحرك والقياده بسرعات عاليه


    3- حالة المحرك وهل هي جيده ام سيئه


    4-عدم استبداله في الوقت المانسب


    5- عدم الاهتمام بفلتر الزيت وهو عضو مؤثر جداً على حالة الزيت


    متى يجب استبدال زيت المحرك والفلتر ؟


    تنصح كتيبات الارشادات للسياره


    تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة 5000 كيلو متر ((في بعض السيارات))


    ولكن يوجد اختلاف شديد بين حالة الطقس بين دولنا ودولهم


    ففي بعض الدول المصنعه للسيارات لاتتعدا درجة الحراره الى 25 درجة ميئويه


    ولكن طقس بعض دولنا العربيه وبالاخص الخليجيه يصل الى درجة 50 او 52 درجه ميئويه


    فهذا يعني زياده بمعدل 50% او اكثر بقليل في حرارة الطقس


    فينصح اكثر مهندسين السيارات بتغير الزيت تحت مسافه 3500 كيلو متر وتغيير فلتر زيت المحرك كل بعد استبدالين للزيت ((الاستبدال الثاني للزيت يتم فيه استبدال فلتر الزيت ))


    وهذه المسافه تحددها العوامل الى ذكرناها


    النقطه الثانيه



    -استخدام المياه المخصصه لها ((المويه الخضراء و الحمراء ))


    من اهم مميزات المياه المعالجه والمخصصه للمحرات


    1-الحفاض على نضام التبريد خالياً من اي شوائب او عوائق تعيق مرور المياه والقيام بدورها


    2-يمتاز بثبات درجة حرارته وعدم تغيرها بسوهله من المياه العاديه


    3- يبقى لمده اطول دون تبخر مقارنة بالمياه الغير مخصصه


    4-يحافض على صمام الحراره ((بلف الحراره))


    اول نقطه وهي الحفاض على نضام التبريد


    المياه العاديه تتسبب في وجود صداء في الحديد الداخلي للمحرك وفي الخزان ((الرديتر))


    وفي بعض الحالات يتسبب الصداء في وجود بعض العوائق لقيام المياه بعمل التبريد


    ويتجمع الصداء على شكل تراب داخل الخزان بكميات كبيره جداً مما يتسبب في بعض الاحيان بالتحجر


    وتصعب معالجة المشكله بشكل سريع
    ومن اكبر اضرار الصداء على نضام التبريد هو تسبب عطل في صمام الحراره ((بلف الحراره))


    ودور صمام الحرره هو تنضيم سير المياه داخل المحرك والسماح للمياه الدخو ل للمحرك اذا كان درجة حرارته مرتفعه وحجر المياه عندما يكون المحرك بارد ويتكون صمام الحراره من زنبرك لولبي ((سسته))


    متحسسه للحراره بشكل دقيق ومع كثرة الصداء داخل النضام يتسبب


    الصداء في احاداث عطل بهذا الزنبرك فمعنى ذالك انه لايوجد منضم لدخول المياه او قطع المياه داخل المحرك فيتسبب في بعض الحالات في


    ارتفاع حراره المحرك بسبب احتياج المحرك للماء ولكن صمام الحراره


    متعطل ولايمكن ان يتفح للمياه طريقها لتقوم بدورها



    الحل لهذه المشكله هي بستخدام المياه المخصصه الخضراء او الحمراء


    وهي تحمي نضام التبريد من الصداء وتحجر بعض العوائق بدالخه


    وتساعد على تنضيفه من الداخل وازالت اي عوائق قد تؤثر على التبريد بشكل سلبي


    سؤال ماهي افضل الانواع ؟


    يوجد بالاسواق انواع كثيره وتبداء اسعاره من 10 ريال للجالون الواحد وتنهي عند 45 ريال للجالون الواحد


    وافضل ماوجد في الاسواق النوع الامريكي المعروف ((اي سي ديلكو )) ويصل سعره الى 45 ريال للجالون الواحد


    وقد يرى البعض ان صرف مبلغ 45 ريال في جالون واحد فقط من مياة مخصصه للمحرك مبالغ فيها


    ولكن الترجيه خير برهان


    اذا اردت ان تنضر بنفسك الى الفرق بين المياه العاديه ومياه ((اي سي ديلكو )) او مياه مخصصه اخرى


    احضر طنجرتين كبيره من طناجر المخصصه للطبخ


    وضع في الاولى ماء عادي وفي الثانيه ماء مخصص للمحرك او مياه ((اي سي ديلكو))


    وضعها على النار وعلى ان تكون درجه الحراره نفسها في الطنجرتين


    ولاحض الفرق بنفسك


    الفرق الذي سوف تلاحضه ان الطنجره الى تحتوي على ماء عادي سوف تغلي بشكل اكبر وتبخرها بشكل اكبر الى ان تنتهى


    بينما الطنجره الذي وضعنا بها مياه مخصصه للمحرك


    تأخذ وقت اطول في ارتفاع درجة حرارتها وعدم تبخرها بشكل سريع او عند تأثيره لدرجات حراره منخفضه


    وهذا مايحصل داخل محرك سيارتك .


    نأتي عند النقطه الثالثه


    الحفاض على مستوى حراره المحرك
    هناك تشابه كبير بين النقطه الثانيه والنقطه الثاله بالموضوع


    ومعنى الحفاض على مستوى محرك سيارتك


    ان تكون درجه حراره المحرك غير متغيره بشكل سريع ومتفاوته بين درجات حراره قصوى الى درجات حراره عليا


    وهذه النقطه لها مسبب واحد فقط


    نزع صمام الحراره (( بلف الحراره))


    في بعض الحلات يصادف المحرك مشكلة ارتفاع الحراره


    ويلجاء الكثير من الناس والكثير من المهندسين
    بنزع صمام الحراره كحل اسهل وغير مكلف


    وهذا اكبر خطأ قد تسببه لسيارتك
    اذ ان نزع صمام الحراره يعني دوران المياه داخل المحرك بأستمرار وليس عند حاجة المحرك للمياه


    وقد تعرفنا في النقطه الثانيه من الموضوع دور صمام الحراره في المحرك


    وهذا يعني ان المياه تسير من الخزان ((الرديتر )) مروراً بالخراطيش والى داخل المحرك ورجوعها مرة اخرى الى الخزان وهذا يعني تبريد المياه بشكل اسرع من الازم


    وتعود تارة اخرى للدخول الى المحرك وهي بارده نوعاً ما مقارنة بدرجه حرارة المحرك


    ومن المعروف ان اي جسم حار يتعرض الى موجه بروده كانت مائيه او هوائيه فهي تضر به ضرراً بالغاً


    فهذا يعني اختلاف درجة حراره المحرك بشكل سريع جدأ


    وعند توقف السياره او استخدامها داخل المدن وفي الزحام تصل الحراره الى الدرجه المطلوبه


    لكن في الطرق السريع ومع تعرض السياره الى دفع هواء قوي من الامام نلاحض نزولها حتى تصل الى درجة ((c))


    ونلاحض هذا التغير السريع في الشتاء اقل منه في الصيف .@منقول@

  2. #2
    عضو شرف الصورة الرمزية ((ابومحمد))
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,234
    معدل تقييم المستوى
    10
    مشكووووووووووووور على الموضوع والله يعطيك عافيه

  3. #3
    عضو هام
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    455
    معدل تقييم المستوى
    7
    مشكور على الموضوع معلومات مهمه الله يعطيك العافيه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  4. #4
    عضو سوبر الصورة الرمزية الـصـارم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    257
    معدل تقييم المستوى
    7
    يعطيك العافية اخوي

    ولكن لو اطلعت على الموضوع بتمعني وتفكر فية شوية
    تشوف ان اكثر النقاط غير مفيده ..لماذا.؟
    لان انت كل مابتغير الزيت تروح للشركـة وهم يصلحون لك كل شي فلتر على زيت على ماء رديتر على كلو..

    وانما الموضوع هذا تقريباا يخص السيارات القديمة اما السيارات الجديدة قليل يخصها والدليل درجة الحرارة توصل لما حرف سي
    السيارات الجديدة يوجد فيها بلف حرارة يعني الحرارة ثابتـه

    وعلى العموم تسلم على هالنقل المفيده والجميل وتقبل مروري

    تحياتي لكم

  5. #5
    عضو شرف الصورة الرمزية هاهاها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    9
    مشكورين على المرور

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية وكراوي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    39
    معدل تقييم المستوى
    0
    ....................مشكور ......................... .....................مشكو ر............
    .................مشكور... ......مشكور.............. .........مشكور.........مشكور.....
    ...............مشكور..... ..........مشكور.......... .....مشكور............... مشكور.....
    ...............مشكور..... ....................مشكور ......................... .....مشكور.....
    .................مشكور... ......................... ......................... .....مشكور.......
    ...................مشكور. ......................... ......................... ...مشكور.....
    ......................مشك ور....................... ......................... مشكور.......
    ......................... مشكور.................... ....................مشكور ......
    ......................... ...مشكور................. ................مشكور.... ....
    ......................... ......مشكور.............. ............مشكور........
    ......................... .........مشكور........... .......مشكور...........
    ......................... ............مشكور.......مشكور........... .....
    ......................... ....................مشكور .......................

  7. #7
    عضو لامع الصورة الرمزية دقات قلب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    5,771
    معدل تقييم المستوى
    17
    فأذا زاد الاحتكاك زاداستهلاك الوقد وزاد صوت المحرك الى ان يتحول صوت المحرك اقرب الى صوت مرحكات الديزل
    هذه النقطة سمعتها عندما غيرت زيت السيارة بنوع تويوتا

    شكرا لك

  8. #8
    عضو شرف الصورة الرمزية هاهاها
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,655
    معدل تقييم المستوى
    9
    ....................مشكور ......................... .....................مشكو ر............
    .................مشكور... ......مشكور.............. .........مشكور.........مشكور.....
    ...............مشكور..... ..........مشكور.......... .....مشكور............... مشكور.....
    ...............مشكور..... ....................مشكور ......................... .....مشكور.....
    .................مشكور... ......................... ......................... .....مشكور.......
    ...................مشكور. ......................... ......................... ...مشكور.....
    ......................مشك ور....................... ......................... مشكور.......
    ......................... مشكور.................... ....................مشكور ......
    ......................... ...مشكور................. ................مشكور.... ....
    ......................... ......مشكور.............. ............مشكور........
    ......................... .........مشكور........... .......مشكور...........
    ......................... ............مشكور.......مشكور........... .....
    ......................... ....................مشكور .......................

    على الردود

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    200
    معدل تقييم المستوى
    7
    مشكور على الموضوع ويعطيك العافيه

  10. #10
    عضو جديد الصورة الرمزية بن جحران
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    42
    معدل تقييم المستوى
    0
    موضوع جدير بالاهتمام وتسلم على الطرح الجيد

  11. #11
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    35
    معدل تقييم المستوى
    0
    من جد اتدنا كثير وهاذي نقاط تفيد اي شخص الله يجزالك بالجنة فالك لكزس IS_F من جوا جلد ابيض ومن برا لون احمر قول اميييييين

  12. #12
    عضو نشيط الصورة الرمزية الفريق ركن
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    مشاركة: كيف تحافظ على محرك السيارة بدون مشاكل اليك الحل

    كلام اكثر من رائع
    اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااالف شكر

  13. #13
    عضو متميز الصورة الرمزية المـــــري
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    218
    معدل تقييم المستوى
    6

    مشاركة: كيف تحافظ على محرك السيارة بدون مشاكل اليك الحل

    مشكور يالحبيب

  14. #14
    مشرف متقاعد الصورة الرمزية أبوحمد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المشاركات
    7,733
    معدل تقييم المستوى
    20

    مشاركة: كيف تحافظ على محرك السيارة بدون مشاكل اليك الحل

    تسلم والله يعطيك العافية .

  15. #15
    عضو مبدع الصورة الرمزية خفايا انسان
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    3,312
    معدل تقييم المستوى
    12

    مشاركة: كيف تحافظ على محرك السيارة بدون مشاكل اليك الحل

    موضوع مهم جداً

    مشكور

المواضيع المتشابهه

  1. فكرة عمل محرك السيارة
    بواسطة هاهاها في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-05-2007, 09:09 PM
  2. هنا....مشاكل الافالون....(موضوع متجدد)
    بواسطة ابوفيصل في المنتدى أفالون AVALON
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 08-18-2007, 07:01 PM
  3. بصوره عامه"سيارتك"
    بواسطة ابوصالح في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02-27-2007, 12:53 PM
  4. تقرير كامل وشامل عن كاديلاك 2006 صور +شرح +جمال
    بواسطة منبع الشوق في المنتدى قسم السيارات الاخرى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02-04-2007, 02:10 PM
  5. Aaa
    بواسطة التميمي.. في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-19-2005, 08:11 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
عن تويوتا العربية
منتديات تويوتا العربية هي لمالكي ومحبي سيارات تويوتا ولكزس ولا يمثل الموقع شركة تويوتا المالك الرئيسي لعلامة TOYOTA ولا يمثل أي من موزعيها، وجميع المواضيع او المشاركات المطروحة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
تابعنا على تويتر